مراجعة شاملة وتقييم للعبة Riders Republic
لعبة Riders Republic تم الكشف عنها قبل أكثر من عام تقريباً و كانت هذه الأخيرة قد أرسلت إشارات إيجابية عم نوعية المحتوى الذي من شأنه أن تقدمه خاصة أنها قادمة من أستوديو يوبيسوفت الواقع في مدينة أنسي الفرنسية ، و الذي يحسب له قبل سنوات العمل على Steep و هي واحدة من أفضل العناوين خلال الجيل السابق التي قدمت الرياضات الجبلية و أعادت الاعتبار لهذا النوع من الرياضات بعالم الألعاب على وجه الخصوص ، و بالتالي هذا الأمر جعل الضغط على أكتاف الأستوديو حتى يقدم المزيد من خلال مشروعه الجديد Riders Republic ، الذي وانطلاقا من كافة الخرجات الإعلامية التي سبقت إطلاقه جدد التأكيد على أنه يرغب بكسر كافة الحدود من خلال هذا المشروع الجديد بالكامل وهو ما جعلنا فعلا متحمسين للغاية بهدف الخوض فى غمار تجربة هذه اللعبة ، و هو تأتى لنا خلال مرحلة البيتا التجريبية خلال الأسابيع القليلة الماضية و قدمنا من خلالها آرائنا الأولية التي كانت جد مشجعة ، و هو ما نعود الحديث عنه الآن لكن في مراجعة شاملة بعد حصولنا على اللعبة من طرف فريق يوبيسوفت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسخة جهاز بلايستيشن 5 فتابعو معنا فصول هذه الأخيرة لاكتشاف ما تخبأ لعبة في جعبتها.
المعلومات الأساسية :
- عنوان اللعبة : Riders Republic
- النوع : عالم مفتوح و رياضة
- المطور : Ubisoft Annecy
- الناشر : Ubisoft
- الأجهزة : بلايستيشن 4 ، بلايستيشن 5 ، إكسبوكس ون ، إكسبوكس سيريز ، البي سي
- تاريخ الإصدار : 28 أكتوبر 2021
- التقييم العمري : مناسب لعمر 12 سنة فما فوق.
طبعا بالعادة دائما من خلال المراجعات على موقعنا لابد و أن تكون لنا فرصة للعودة للحديث عن طور القصة في أغلب العناوين ، لكن داخل لعبة Riders Republic في الحقيقية لا توجد هناك حبكة قصصية واضحة المعالم بحكم أننا نتقمص دور شخصية يرغب بالوصول إلى العالمية من خلال أغلب المنافسات الجبلية ، وذلك عن طريق خوض تحديات متنوعة مع حضور بعض الشخصيات التي تساعده في تحقيق حلمه بالوصول إلى العالمية .
و بالتالي لا توجد هناك قصة فعلا قائمة بذاتها لذا تظل التجربة سطحية في هذا النحو بعكس تماما محتوى اللعبة الذي له ما عليه ، بحكم أن اللعبة و على امتداد خريطة ضخمة تحاكي مختلف المتنزهات الأمريكية الشهيرة فهي بمثابة أرضية مناسبة لخوض أغلب الرياضات الجبلية الشهيرة ، بين الدراجات الهوائية بشتى أنواعها و كذلك القفز بالمظلة مرورا كذلك بالتزلج و الاستعراض بالحركات .
ناهيك عن رياضات أخرى مثل سباقات البذلة المجنحة و كذلك Jetpack ناهيك عن فعاليات أخرى من قبيل الدراجات الكهربائية و التي تشكل جميعها عناصر و رياضيات قرر الفريق المطور Ubisoft Annecy الاعتماد عليها من خلال هذا المشروع الواعد ، ويمكن أن نجد مراحل عديدة و عشرات التحديات من مختلف الرياضات التي نفتح بنظام نوعا ما بسيط .
حيث يتطلب الحصول على نجوم التي كلما حققت التحديات داخل المراحل تفوز بها والتقدم يصبح أسرع على مستوى عالم اللعبة دون المرور عبر التحديات الكبرى التي تقدم اللعبة في مختلف أرجائها ، إد تمكنك من الحصول على هذه النجوم بكثافة بمعية منافسات Mass Race التي تعرف تحدي مجموعة من اللاعبين في حدود 64 مستخدم على سلسلة رياضات .
و الفائز طبعا يحصل على كميات وفيرة من النجوم التي تخول له أولا التقدم في المستوى تم الحصول على معدات أفضل في أغلب الرياضات و كذلك التقدم لفتح مراحل إضافية ، و شخصيا الوصول إلى حاجز 500 نجوم فقد استغرق مني قضاء وقت أكبر على هذه المنافسات بحكم أنها أسرع طريقة لتحقيق هذا الرقم و بالتالي فتح مجموعة من الخصائص داخل اللعبة ، سواء من معدات و كذلك أزياء لتخصيص شكل الشخصية .
اللعبة من جهة أخرى توفر مجموعة من الأنماط و الأطوار الإضافية في مختلف محتواها و تحديدا ضمن القاعدة الرئيسية ، حيث يمكنك تحدي الاصدقاء في مراحل 6 ضد 6 أو 8 ضد 8 و غيرها تكريسا لمبدأ اللعبة الرامي إلى الإعتماد بصفة كلية على نظام اللعب الجماعي ، كما أن هذه الأخيرة و من خلال نظام خوض المراحل على أجهزة بلايستيشن 5 و إكسبوكس سيريز تم البي سي فهي تقدم سلاسة أكبر من خلال التنقل في مختلف أرجاء العالم عبر الخريطة .
عن طريق اختيار المرحلة والانتقال بسرعة دون شاشات التحميل كما أنه يمكن تخصيص الوقت بين المساء و الصباح أو غروب الشمس و غيرها بشكل مباشر انطلاقا من هذه القائمة التي تمكنك من تخصيص تجربتك و اختيار العتاد الذي ترغب به التجول مثلا ، كما أن اللعبة تقدم المستخدمين ممن لا يرغبون باللعب على الشبكة أو تعذر عليهم مثلا الدخول إلى الخوادم نمط Zen Mode الذي يظل بمثابة منصة فرعية يمكنك خلالها التجول بحرية مطلقة دون الخوض في أي مراحل فقط الإستمتاع بأجواء العالم.
في إطار تقصي مختلف المحتويات التي تقدم لعبة Riders Republic عبر هذه المراجعة الشاملة فهذه الأخيرة تتيح للمستخدمين من جهة أخرى أيضا الفرصة أمام اللاعبين لتجربة مجموعة من الأساليب المتنوعة على مستوى أسلوب اللعب ، بحكم أنها تعتمد على عدة رياضات و بالتالي كان التحدي أمام الفريق المطور هو العمل على جعل التجربة متوازنة أكثر من خلال أغلب الرياضات ، و هو ما توفق فيه إلى حد كبير مع بعض الملاحظات بالطبع .
حيث أولا من خلال نظام التحكم على مستوى مراحل التزلج والاستعراض الفني فقد كان فعلا محكم نظير الخبرات السابقة التي راكم الفريق خلال مشروعه السابق Steep و الذي كان نقطة الضوء الكبيرة فيه ، والان يتأكد مرة أخرى من خلال نظام التحكم يتيح من خلاله الفرصة أمام اللاعبين للإبداع أكثر على مستوى الدمج بين الحركات الاستعراضية و كذلك استخدام مختلف المعدات التي تعزز صفوف اللعبة .
بحيث نجد تشكيلة متنوعة و طبعا كلما نتقدم في المستويات تفتح عناصر أفضل وأكثر سهولة على مستوى الاستخدام وهو ما ينطبق على الدراجات الهوائية أيضا ، التي بالمقابل تتيح للمستخدمين الفرصة للمرور إلى المنظور الشخص الأول ، الذي يغير الكثير من التجربة فعلا و كأنه لعبة أخرى .
شخصيا لم يسبق لي أن استمعت في هذا صنف من الألعاب بقدر ما شدني هذا الأمر داخل لعبة Riders Republic ، حيث وخلال أغلب المراحل التي خضت في صنف الدراجات الهوائية أردت إستخدام دائما منظور الشخص الأول الذي يجعل التجربة عميقة للغاية و مختلفة تماما ، و كان نقطة تحول على الرغم من تركيز أسلوب اللعب على عنصر الاركيد أكثر .
بالمقابل أسلوب اللعب في رياضات القفز بالمظلة و كذلك Jetpack بالإضافة إلى البدلة المجنحة فقد كان يعتمد على أسلوب الاركيد أكثر و بالتالي الخطأ حتى و إن كان فهو لا يؤثر بالإضافة إلى كون نظام الدوائر التي تمكنك من حفظ التقدم Checkpoint ضمن المرحلة فقد كان احيانا مسألة سلبية في بعض المراحل ، حيث يكون من الصعب تحقيق النقطة ما يفوت عليك تماما التقدم و مواصلة المنافسة مع باقي المتسابقين حيث يفرض عليك العودة إلى آخر نقطة .
و هو الأمر الذي عانيت منه شخصيا خلال مرحلة الدراجات الكهربائية التي يظل التحكم بها جد معقد كما أن الخطأ ممنوع فيها بمعية أن المراحل طويلة جدا و احيانا تصبح مملة خاصة و أن نقاط التسجيل داخل المرحلة توجد في مناطق عشوائية نوعاً ما ، و هو ما يجعلك تخسر جهود المنافسة غير ذلك فاللعبة تظل ممتعة جداً على مستوى أغلب المحطات و الرياضات التي تقدم في عالمها و حتى من لا يمتلك تجربة في هذا الصنف من الألعاب بسرعة سيجد نفسه منغمس في عالمها الذي يعج بالمراحل و المحتوى المتنوع من كل صنف.
نخوض الآن في نقطة أساسية و جد مهمة على مستوى أغلب العناوين بالعادة و هي الرسومات ، حيث كانت هذه الأخيرة في أول فيديو للكشف الرسمي عن لعبة Riders Republic فعلا بمستوى عالي الغابة ، لكن مع توالي العروض الخاصة بأسلوب اللعب و كذلك المرحلة التجريبية الأخيرة على شكل بيتا لوحت فى الأفق مسألة خفض جودة الرسومات .
خاصة أن اللعبة قادمة لأجهزة بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون في نفس الوقت مع أجهزة بلايستيشن 5 و إكسبوكس سيريز تم البي سي و هو ما جعلنا فعلا نتوقع هذا الأمر ، بحكم أن اللعبة ليست 100% موجهة للجيل الجديد وهو المعطى الذي كان واضحا خلال تجربتنا للعبة على جهاز بلايستيشن 5 ، التي حتى و مع تقديمها لمعدل إطارات في حدود 60 بالثانية وكذلك دعمها لما يناهز 64 للاعب داخل مراحل Mass Race بالنسبة لجودة الرسومات تظل عادية جداً و لا يمكن أن نصنف هذه الأخيرة بالمستوى العالي جدا .
حيث تظل المؤثرات البصرية على الرغم من حضورها إلى أن دقة العرض تظل أقل من 4K الحقيقي كما أنها من حيث التصاميم الخاصة بالشخصيات في العالم تظل نوعا ما متواضعة بالإضافة إلى حركات انميشن و تعابير الوجه .
في حين أن محرك اللعبة يؤدي جيدا من خلال الفيزيائية على مستوى أغلب الحركات بمختلف الرياضات سواء كانت الدراجات الهوائية أو التزلج كما أن اللعبة من خلال عالمها تقدم تنوع فعلا قل نظيره داخل الألعاب من هذا النوع بين الجبال الثلجية و كذلك الأراضي الصلبة بالإضافة إلى الصحاري الجافة و كذلك الأنهار و الغابات في تنوع طبيعي أبعد اللعبة عن شبح التكرار و هو ما نعتبره نقطة إيجابية للغاية في صالح هذه الأخيرة بالرغم من النواقص التي تخللت تفاصيل الرسومات.
دائما عن طريق هذه المراجعة الشاملة للعبة Riders Republic وهذه المرة مع آخر المحطات داخل فصولها ، و التي نتحدث خلاها على المقاطع الموسيقية و الصوتيات بصفة عامة فهذه الأخيرة من حيث الصوتيات تقدم مؤثرات صوتيه فعلا بالمستوى ، سواء من خلال المراحل الجبلية باستخدام الدراجات الهوائية و الشعور بأدق التفاصيل فيها بمعية مراحل التزلج عن طريق مختلف الأدوات.
حيث يظل الشعور مختلف مع كل عتاد متاح أمامنا بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية لمختلف العناصر الأخرى مثل Jetpack و الدرجات الكهربائية التي تشعرك بعنصر السرعة حقا ، أما من حيث أداء الشخصيات الرئيسية الصوتي فقد كان عادي خاصة أن هؤلاء لا يظهرون أمامنا بالعادة إلا في بداية اللعبة فقط حيث يختفي هؤلاء تماما بعد ذلك من المغامرة و يصبح الحوار معهم انطلاقا من قائمة الخريطة فقط لا غير .
أما من ناحية المقاطع الموسيقية فلعبة توفر في محتواها باقة ضخمة جدا من المقاطع الموسيقية المتنوعة والمختارة بين صنف Hip hop و Pop عن طريق باقة جيدة جدا من المقاطع الموسيقية الحديثة للغاية ، و التي تدفعك إلى رفع منسوب الحماس داخل المراحل و فعلا اختيارات الفريق المطور كانت موفقة على هذا الجانب خاصة عدم تركيزه أكثر على المقاطع الموسيقية الصاخبة .
و محاولة موازنة المقاطع بين المراحل و أكثر ما راقني على هذا المستوى هو حينما تنتقل الى نقطة مشاهدة في عالم اللعبة تمر حينها اللعبة إلى نمط سينمائي للتعريف بالمكان مرفقة بموسيقى هادئة للغاية و جد متميزة و كانت هذه حقا من بين الإضافات الرائعة التي تعرف بمختلف المحطات من سلسلة المتنزهات الأمريكية الشهيرة.
كخلاصة لمراجعتنا للعبة Riders Republic فقد كانت هذه الأخيرة فعلا بمستوى انتظاراتي شخصيا بحكم أنني استمتعت خلال مشروع لعبة Steep السابقة من الأستوديو ، و كنت متحمس للغاية من أجل اكتشاف جديد هذا الأخير و الذي أراد رفع السقف نوعا ما و هو ما توفق فيه من خلال تقديمه لمجموعة من الرياضات الجبلية المتنوعة بمحتوى ضخم للغاية ، و كان فرصة لخلق التنوع نوعا ما خاصة من حيث هذا الصنف المحدد من الألعاب و الذي لا نجد حضور دائم له إلا في مناسبات معينة ، لكن لعبة Riders Republic حاليا منحت لنفسها فرصة التربع على عرش هذا النوع من الألعاب الرياضية حقا و تستحق هذا التقييم من موقعنا على أمل أن تكون هذه المراجعة الشاملة قد منحتكم فرصة للإطلاع على جزء من محتواها بالكامل.
التقييم النهائي : 9,5/10