مراجعة شاملة و تقييم للعبة Call of Duty Black Ops Cold War
كما جرت العادة سنويا لنا موعد محدد مبرمج مع سلسلة Call of Duty التي تسجل عودتها هذا العام مرة أخرى على الرغم من الظروف العصيبة التي عاشها العالم مؤخرا بسبب جائحة فيروس كورونا و التي ما يزال يعاني منها إلا أن الفريق المطور في شخص أستوديو Treyarch و كذلك فريق Raven Software بالإضافة إلى الشركة الناشرة أكتفيجين لم يفوتوا الفرصة عن طريق عنوان جديد من السلسلة بعنوان Call of Duty Black Ops Cold War الذي تم الكشف عنه خلال فترة قصيرة فقط من الصيف الماضي إلا أن المعطيات عنه لم تتوقف و إستمرت في النزول بشكل متتالي إلى غاية ما تم إطلاق اللعبة بصفة نهائية كما تابعنا معا خلال الأيام القليلة الماضية حيث توفرت هذه الأخيرة على جهاز بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون تم البي سي بالإضافة إلى أجهزة الجيل القادم بلايستيشن 5 و إكسبوكس سيريز اكس و طبعا كانت لنا فرصة تجربة اللعبة و الخوض في غمارها و الإطلاع على ما تقدم من محتوى بشكل معمق كما يمكن أن نتابع من خلال هذه المراجعة الشاملة التي تأتي نوعاً ما متأخرة عن الموعد المقرر لها بسبب كون النسخة لم تتوفر لنا إلا في تاريخ إطلاقها العالمي و حاولنا أن نأخد نظرة شاملة عنها قبل التقصي في محتواها عن طريق هذه المراجعة التي يمكن تقديمها اليوم و هو ما أنصحكم بمتابعته معنا خلال الأسطر المقبلة بشكل مفصل للغاية .
المعلومات الأساسية :
العنوان : Call of Duty Black Ops Cold War
الناشر : أكتفيجين .
المطور : Treyarch ، Raven Software
النوع : منظور شخص أول و أكشن .
الأجهزة : بلايستيشن 4 ، إكسبوكس ون ، البي سي ، إكسبوكس سيريز اكس ، بلايستيشن 5 .
تاريخ الإصدار : 13 نوفمبر 2020
التقييم العمري : مناسب لعمر 18 سنة فما فوق .
أول ما يمكن أن نتطرق له و كما جرت العادة عن طريق أغلب المراجعات التي تقدم في موقعنا ستكون البداية مع القصة الرئيسية التي تقودنا الأحداث فيها إلى مجموعة من المناطق حول العالم و تحديدا من الولايات المتحدة الأمريكية مرورا بدول مثل ألمانيا و روسيا بالإضافة إلى الفيتنام و المزيد خلال حقبة الحرب الباردة فى سنوات أواخر سبعينات و بداية ثمانينات القرن الماضي و الصراع الخفي بين الاتحاد السوفيتي سابقا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل امتلاك القوة العظمى و السيطرة على العالم حيث كان هذا الصراع فعلا موجود في الواقع خلال صراع خفي و هي الحرب الصامتة والتي فعلا كانت فرصة أمام الاستخبارات الأمريكية لتوجيه مجموعة من الضربات .
إلا أن الأحداث و مباشرة بعد نهاية القصة في الجزء الرئيسي لسلسلة Black Ops الذي توفرت في عام 2010 رفقة شخصيات البطل Alex Mason و Franck Woods تم Jason Hudson ستعرف متغيرات كبيرة جدآ عند ظهور العميل السري برسيوس الذي كان يعتقد من طرف الولايات المتحدة الأمريكية أنه قد مات خلال حادث قبل أن يتبين أنه ما يزال موجوداً في الميدان و يحاول الإخلال بتوازن القوى خلال هذه الحرب الباردة و الخفية بين الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي و من هنا تنطلق لعبة الكر و الفر لمحاولة تفقد أثر هذا العميل السري الخائن و محاولة جمع الخيوط للوصول إلي موقعه رفقة كتيبة من الشخصيات التاريخية فى سلسلة Black Ops معززين بوجوه جديدة .
ناهيك عن البطل الأساسي الذي سيكون عبارة عن شخصية مصممة من طرفنا تدعى بيل ، و لهذا الغرض فقد سخر الفريق المطور مجموعة من الآليات الجديدة و التقنيات المتقدمة على مستوى السلسلة لم يسبق و أن استخدمت من قبل مثل نظام المهمات الفرعية التي تتوفر في اللعبة حيث سيكون بمقدور اللاعبين الإختيار بين المهمات الأساسية و الفرعية التي ستتيح لك معرفة الكثير عن القصة و بعض الشخصيات التي يجب أن تتبعها لمعرفة الحقيقية و الحصول على خيط يقودك إلى الهدف الرئيسي في اللعبة و هو ما جعل القصة فعلا في هذا الجزء جد متميزة و مختلفة عن الإصدارات السابقة ، ناهيك عن وجود خاصية الإختيار بين الإجابات التي ستدفع المستخدمين إلى إعادة المرحلة أكثر من مرة لمعرفة كل قرار و التبعات الخاص به و أيضا لتتبع المسارات المتعددة على مستوى القصة و هو ما يحسب للفريق المطور الذي حاول بمعية الناشرة أكتفيجين العمل على طور القصة الذي توفق فيه بشكل كبير جدا و لو أنه من خلال المسار القصصي لأحداث اللعبة لا يتعدى عمر القصة خمسة ساعات لكن عند المرور أمام جميع المهمات الفرعية والثانوية يمكن أن تصل التجربة إلى غاية عشرة ساعات من اللعب المتواصل داخل هذا الطور لوحده .
من جهة أخرى اللعبة لا تكتفي فقط بنمط القصة الرئيسية بحكم أنه و عن طريق سلسلة Call of Duty فقد كان و ما يزال أكثر ما يثير اهتمام الجمهور دون حد سواء هو طور اللعب الجماعي الذي يعود من جديد أيضا عن طريق اللعبة و لو أنه لا يقدم مجموعة من الميكانيكات الجديدة بالمقارنة مع الإصدارات السابقة و خصوصا الجزء الماضي من السلسلة Modern Warfare الذي كان فعلا طفرة نوعية على كافة المقاييس لكن هذا لا يمنع من كون اللعبة عن طريق طور اللعب الجماعي تواصل بنفس النهج و الأسلوب على مستوى المحتوى سواء من حيث أطوار اللعب التنافسية المتميزة و الاعتيادية مثل Team Deathmatch و كذلك Domination تم Search and Destroy بالإضافة إلى أنماط لعب جديدة تحط الرحال على مستوى هذا الطور .
و الذي نسجل من خلاله لإعطاء لكل دي حق حقه مجموعة من التحسينات خاصة نظام الخرائط في اللعبة الذي يسجل عودة النظام الكلاسيكي للخرائط ذات المسارات الثلاثة و التي كانت و ما تزال تميز السلسلة منذ سنوات عديدة و لو أنها تخلت عن هذا النظام في الجزء السابق Modern Warfare إلا أن هذا الجزء على الأقل يقدم لنا هذا الأسلوب و شخصيا لم أجد مشاكل تذكر خلال تجربته على مستوى طور اللعب الجماعي بحكم أن شعور مشاهدة هذا الأمر من قبل كان متواجد لحسن الحظ بالإضافة إلى وجود باقة من الأسلحة التي توفر لنا قاعدة اختيارات جد مهمة من نفس الفترة الزمنية و بالتالي أسلحة محببة لدى المستخدمين تسجل عودتها مثل AK 47 و أخوه الصغير AK 74u و أخرى مثل MP5 و غيرها من الأسلحة الكلاسيكية للغاية على هذا الإصدار التي تؤتت فضاء اللعبة سواء من حيث القصة الرئيسية أو طور اللعب الجماعي في هذه الأخيرة .
الشيء الذي يجعل التجربة فعلا على مستوى طور اللعب الجماعي جيدة نسبيا والمستخدمين ممن عاصروا Call of Duty Black Ops خلال السنوات السابقة سيكون لديهم شعور بالعودة إلى الماضي الجميل لهذه السلسلة خصوصا لإصدار بلاك اوبس الأول من نوعه لعام 2010 مع تسجيل عدة نقاط سلبية من حيث نظام السكور ستريك الذي أصبح لا يكافئ المستخدمين المجتهدين داخل مستوى المباريات كما كان الحال سابقا بحيث أنه يمكن لجميع اللاعبين حتى العاديين فتح السكور ستريك حتى في حالة كسر عداد القتل المتتالي أكثر من مرة بالإضافة إلى رصد عدة مشاكل تقنية همت الطور بصفة عامة سنتطرق لها لاحقا خلال فقرات المراجعة .
في إطار المحتويات دائما داخل اللعبة و هذه المرة على مستوى طور الزومبي فقد رصدنا عودته هو الأخر بمجموعة من الميكانيكات الجديدة و الإضافات التي تحط الرحال لأول مرة عن طريق مرحلة جديدة تحت إسم Die Maschine التي تقودنا إلى منشآت قديمة للإتحاد السوفيتي سابقا و التي تحتفظ بمجموعة من الأسرار سنحاول أن نكتشفها وسط موجات من الزومبي مع تواجد عدة عناصر كلاسيكية على مستوى السلسلة مثل عودة نظام المهارات و الخصائص بواسطة مشروبات الطاقة ناهيك عن إمكانية تطوير الأسلحة بشكل مخصص للغاية .
بالإضافة إلى تطوير قدرات الشخصية الخاصة بك في المرحلة لتجميع نقاط الخبرة الذي يشهد وجود نظام المستويات مرة أخرى و جميعها عناصر فعلا كانت بمثابة انتعاشة جد مهمة لهذا الطور الذي فعلا سجلت خلاله تجربة فريدة من نوعها و أعاد إحياء هذا الطور المتميز و الذي يمتلك جمهور آخر على مستوى السلسلة مهتم فقط بهذا الأخير عن طريق مجموعة من العناصر البعض منها يعود من جديد و أخرى تسجل حضورها لأول مرة و هو مزيج جعل التجربة بالنسبة لنا طيلة الأيام الماضية فعلا رائعة للغاية خاصة أننا عشنا مع هذا الطور فترات متميزة من نجاحاته في اصدارات سلسلة بلاك اوبس الأمر الذي يتواصل من خلال الجزء الجديد Call of Duty Black Ops Cold War الذي وبالإضافة إلى طور الزومبي .
فهو الآخر يتيح لنا نمط اللعب باتل رويال Warzone الذي يعود من جديد في اللعبة بنفس النسخة العادية التي توفرت مع لعبة Call of Duty Modern Warfare في إنتظار إطلاق النسخة المخصصة للعبة Black Ops Cold War خلال شهر ديسمبر القادم و إلى ذلك الحين يمكن إنتظار الحصول على المزيد من المعطيات عن هذا الطور الذي سيعزز صفوف محتوى اللعبة الأساسية بالإضافة إلى توفره بالمجان على جميع الأجهزة سواء المنزلية أو البي سي .
نمر الأن إلى واحدة من بين الفقرات والمحطات المهمة جداً على مستوى مراجعة لعبة Call of Duty Black Ops Cold War و التي تقودنا إلى أسلوب اللعب خلال هذا الجزء الذي يحافظ على نفس الخصائص و الميزات التي تم الإعتماد عليها من خلال الإصدار السابق بعام 2019 مع تسجيل بعض التغييرات خاصة فيما يتعلق بالواقعية حيث تشعر بأن اللعبة تبتعد خلال هذا الجزء الجديد على عناصر الواقعية أكثر من حيث طريقة اهتزاز الأسلحة بالإضافة إلى نظام الحركة بالمقارنة مع الإصدار السابق لكن هذا لا يمنع من كون أسلوب سلسلة بلاك اوبس متواجد دائما و حاضر من خلال هذا الإصدار سواء من حيث الأسلحة و الطريقة التي يمكن التحكم فيها بهذه الأخيرة ناهيك عن نظام الحركة الشخصية و الانميشن الذي يظل محدود بشكل واضح للغاية .
إلا أن هذا لا يمكن أن يجعل من اللعبة سيئة بكل تأكيد إلا أنه انخفض بشكل واضح عن الإصدار السابق ، و أكثر ما ساهم في الرقي بمستوى اللعبة بعيدا عن طور اللعب الجماعي كان هو نمط الزومبي الذي ضم في جعبته مجموعة من العناصر الإضافية التي تؤثر على أسلوب القتال و اللعب بصفة عامة بحكم أن اللعبة ستتيح لك من خلال هذه المراحل على طور اللعب في الزومبي عدة خصائص و مميزات جديدة عن طريق باقة من الأسلحة المختلفة و المتنوعة بأفكار مختلفة عن ما تعودنا عليه الأمر الذي جعل من التجربة عميقة جدا و مختلفة خلال اللعب بكل سلاح على حدى .
بالإضافة إلى أن مشروبات الطاقة في الطور تجعل من أسلوب اللعب أكثر تنوع و يتيح أمامك مجموعة من الإمكانيات على نفس منوال نظام تطوير قدرات و تعديل الشخصية الرئيسية الذي يفتح أمامك خلال المرحلة و أكيد كلما تقدمت في الجولات يزداد صعوبة و تصبح هذه الميزات لها دور كبير جدا سواء تطوير العتاد من الأسلحة أو الدروع ، غير ذلك فقد كان نظام اللعب في اللعبة بصفة عامة جد كلاسيكي للغاية خاصة على مستوى طور القصة أو اللعب الجماعي الذي لم يكن أمام الفريق المطور فرصة لطرح المزيد عنه و إكتفى بمحتويات و روتوشات بسيطة للغاية على هذا النطاق .
نواصل الحديث على مستوى المراجعة الشاملة للعبة Call of Duty Black Ops Cold War و هذه المرة مع نقطة جد مهمة و لا يمكن المرور من أمامها دون الحديث عنها و هنا الكلام يجرنا إلى الرسومات التي تستخدم في اللعبة محرك التطوير الخاص بالجزء السابق Modern Warfare مع مزيج بين عدة عناصر كلاسيكية لدى استوديو Treyarch و خصائص تميز العناوين الخاصة به إلا أن هذا لم لمنع الفريق من الخروج على عباءة الجزء السابق خاصة من حيث القوائم الخاصة باللعبة المشابهة و أيضا الألوان في الخرائط و المراحل بصفة عامة التي تشعرك بأنك ما زلت تحت لواء الجزء السابق .
و لو أن الفريق المطور في شخص أستوديو Treyarch و كذلك Raven Software حاولوا تقديم مجموعة من التحسينات على مستوى الألوان و جعلها مفعمة بالحياة الشيء الذي يمكن أن نرصد عن طريق الصور التي تمت مشاركتها معنا كما يمكن أن نشاهد خلال أغلب الفقرات على المراجعة إلا أن هذا لم يمنع اللعبة من عدم الشعور خلالها أننا ما زلنا داخل إصدار من سلسلة Modern Warfare أكثر منه جزء لسلسلة بلاك اوبس سواء من حيث طريقة الحركة التي تم جعلها محدودة جدا و التخلي بالمقابل على عدة خصائص و أساليب على مستوى النظام التقني بصفة عامة داخل اللعبة .
الرسومات بالمقابل من خلال طور القصة فعلا نلاحظ مجهودات كبيرة أنجزت عليها حيث و خلال تجربتنا على جهاز بلايستيشن 4 برو فقد كانت فعلا بمستويات عالية جداً من حيث طريقة تصميم المراحل وأيضا التنوع الكبير على هذا النطاق بحكم أن المهمات تسافر بها إلى عدة دول حول العالم إنطلاقاً من أوروبا في شخص مدينة برلين الألمانية و آسيا في شخص دولة الفيتنام تم الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي الذين جميعهم ستكون محطات خلال القصة و فعلا تم التعامل معها بشكل أكثر من رائع من حيث محرك الرسومات و حجم التفاصيل في كل المراحل داخل القصة الرئيسية من لقطات سينمائي خيالية للغاية و طريقة تصميم الشخصيات الرئيسية بجودة أكثر من رائعة و كمية تفاصيل دقيقة على الوجوه و أخرى تاريخية تجسد هذه الحقبة التاريخية بتواجد الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية رونالد ريغان .
ناهيك عن مؤثرات بصرية و كذلك تنوع البيئات و لو أن مستوى التكسترات كان أقل من المتوقع بسبب وجود نسخة أجهزة الجيل الجديد لكل من إكسبوكس سيريز اكس و بلايستيشن 5 التي استحوذت على إهتمام المطورين بشكل كبير جداً و الدليل هو تواجد تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing داخل اللعبة بالإضافة إلى أنه تقنيا اللعبة كانت محدودة من حيث معدل الإطارات و على نسخة جهاز بلايستيشن 4 برو نسجل إنخفاض حاد على مستوى معدل الإطارات بالثانية سواء على طور اللعب الجماعي أو القصة باستثناء طور الزومبي الذي كان مستقر نوعا ما غير ذلك فقد كانت اللعبة محدودة جدا على هذا المستوى من حيث الإصدارات الموجهة إلى أجهزة الجيل الحالي .
لم يتبقى أمام مراجعتنا للعبة Black Ops Cold War سوى محطة واحدة و هنا الحديث عن الموسيقى و الصوتيات بصفة عامة داخل لعبة Call of Duty Black Ops Cold War التي تقدم لنا من خلال طور القصة باقة مختارة من المقاطع الموسيقية لحقبة ثمانينات القرن الماضي و الأنماط الموسيقية التي كانت دائعة الصيت خلال تلك الفترة الزمنية و فعلا توفق الفريق المطور من أجل نقل هذا الشعور إلى اللعبة الذي يدخلنا أكثر إلى أجوائها و أيضا عيش التجربة نفسها من خلال القصة و جميع أطوارها بشكل شامل و عميقة للغاية .
ناهيك عن المقاطع التي تؤتت أطوار مثل الزومبي و اللعب الجماعي التي تظل مختارة و تلتصق بأذن المستخدمين بلا أدنى شك و أكيد تظل بنفس المستويات التي قدمت السلسلة على الأقل خلال السنوات القليلة الماضية و تواكب التطور الحاصل في هذا المجال خاصة بتواجد نظام صوتي ديناميكي خلال المراحل في القصة و التي ستعمل بشكل متوازية مع الأحداث التي تعيش أثناء اللعب بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية التي تتوفر عليها مثل أصوات البيئة خلال المراحل التي تم تطبيقها بدقة كبيرة جدا نفس الشيئ بالنسبة التفاصيل الدقيقة جدا مثل الإستماع الى حديث الجنود خلال المهمات بلغات متعددة سواء الروسية و غيرها من لغات الدول التي ستزور خلال أحداث القصة بصفة عامة .
كما لا يفوتنا الحديث عن جودة الصوت بالنسبة للحوارات و أداء الممثلين الذين جسدوا أحداث القصة الرئيسية بكل حنكة و تجربة فعلا كبيرة جدا سواء من حيث طريقة السرد القصصي للأحداث و أيضا ضبط مخارج الحروف و لا تفوت الفرصة للتنويه بالعمل الجبار و الكبير الذي قام به فريق أكتفيجين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل ترجمة اللعبة إلى اللغة العربية حصريا بنسخة المنطقة العربية بكل التفاصيل الدقيقة المرافقة لها سواء من حيث القوائم الرئيسية و أيضا مختلف الحوارات و حتى تلك الملفات التي تجد في عالم اللعبة فجميعها تم العمل على تقديمه باللغة العربية الفصحى بكل إتقان و هو ما كان لابد الإشارة إليه من خلال هذه المراجعة الشاملة للعبة Call of Duty Black Ops Cold War .
مراجعتنا للعبة Black Ops Cold War بلغت الأن محطتها الأخيرة بالفعل و ذلك من خلال هذه الخلاصة التي ما يمكن أن نقول فيها هو كون اللعبة فعلا كانت بمثابة إصدار ناجح بالنسبة السلسلة ولو أنه ليس الأفضل على الإطلاق و كان بالإمكان تقديم ماهو أفضل فعلا بالنظر لتاريخ السلسلة وكذلك لحنكة و تجربة أستوديو Treyarch الذي يظل متمرس في الميدان بحكم أن أغلب إصدارات السلسلة الرائعة كان من ورائها هذا الأخير بحكم أنه كان دوما يقدم الجديد للسلسلة و المحتويات المتنوعة و لو أن اللعبة تندرج تحت هذا الإطار الا وهو التنويع بشكل كبير إلا أن هذا لا يعني كون هذه الأخير توفقت في جميع محطاتها خلال هذا الجزء ما عدا القصة و أحداثها القوية التي كانت نوعا ما قصيرة في حالة المرور بخط مباشر عليها تم الزومبي الذي يعود بقوة عبر سيناريوهات جديدة و أفكار متنوعة في حين أن اللعب الجماعي فقد كان محدود الأفكار و الميكانيكات الركيكة و المعقدة مثل نظام السكور ستريك الذي يحتاج فعلا إلى إعادة النظر غير ذلك نثمن جهود الفريق المطور الرامية إلى تقديم خرائط متميزة ترسخ نظام السلسلة تاريخيا على هذا النطاق بالإضافة إلى قائمة اختيارات كبيرة جدا على مستوى الأسلحة و التي من شأنها أن تعزز خلال التحديثات و المواسم القادمة بكل تأكيد ،، تحياتي.
التقييم النهائي : 8/10