مراجعة شاملة و تقييم للعبة Control
لعبة Control تم الإعلان عنها قبل عام من الآن و ذلك على أساس أنها المشروع الجديد من تطوير أستوديو Remedy Entertainment و الذي قرر العودة من جديد للساحة بواسطة هذا المشروع الجديد و الواعد جدا حيث و من خلال عدة مواضيع سبق و أن تحدثنا عنها أرسلت اللعبة إشارات إيجابية على أساس أنها من الممكن أن توفر تجربة مختلفة عن باقي الألعاب التي قمنا بتجربتها في الفترة الماضية خاصة و أن هذه الأخيرة اختارت فترة زمنية جد مناسبة من أجل إطلاقها حيث تعرف قلة من الإصدارات و بالتالي هناك هامش للجمهور من أجل تجربة هذه الأخيرة و الإطلاع أكثر على ما تعد به من محتوى ، قبل بضعة أيام توصلنا بنسخة مراجعة من طرف الفريق الناشر لهذه الأخيرة و هو ما جعل الفرصة جد مواتية تماما من أجل الإطلاع أكثر على ما تعد به هذه الأخيرة من محتوى و من خلال هذه الأسطر التي أشارككم من خلال هذه المراجعة الشاملة للعبة Control يمكن أن نلقي نظرة أقرب عن أهم المميزات و العيوب التي شابتها و هل هي بالفعل عبارة عن نقلة نوعية من حيث الألعاب التي سبق وأن توفرت من طرف أستوديو Remedy ؟ تابعوا معي .
المعلومات الأساسية :
عنوان اللعبة : Control
النوع : أكشن و منظور شخص ثالث
تاريخ الاصدار : 27 أغسطس 2019
المطور : Remedy Entertainment
الناشر : 505 Games
الأجهزة : بلايستيشن 4 ، إكسبوكس ون ، البي سي
أول ما يمكن أن نتحدث عنه من دون شك و مثل ما المراجعات التي سبق و أن قمنا من خلال موقعنا و هنا الحديث يجرنا مباشرة إلى القصة التي تقدم لنا هذه اللعبة حيث و كما أشرت في عدة مقالات و أخبار من خلال الموقع و من تابع معنا جل فصول التفاصيل التي قدمت عنها يعلم جيدا بعض الأحداث التي تهم هذه الأخيرة حيث نتقمص دور الشخصية الرئيسية Jess Faden و التي عينت على رأس إدارة مكتب كونترول الفيدرالي وهو عبارة عن مكتب تحقيقات يخفي أسرار عديدة حيث ترافقها في هذه الرحلة خلال أول يوم لها في المكتب حيث ستكون أمام مهمة رئيسية و هي البحث عن أخيها الصغير المختفي قبل عدة سنوات من الآن .
لكن عند قطع جزء مهم من القصة ستصبح الأمور واضحة جدا و هذه اللعبة يمكن القول أنه من الصعب الحكم عليها في أول وهلة حيث يجب أن تمر بها لعدة ساعات و تتقدم فيها جيدا قبل أن تصبح الأمور واضحة ناهيك عن الانفصام في الشخصية الذي تعاني منه البطلة Jess Faden فقد أضاف نوع من التميز للأحداث حيث في كل مرحلة تتحدث هذه الأخيرة مع نفسها حول القرارات التي يجب أن تتخد و لو أن اللعبة لا تقدم لك هذا الامتياز من أجل تطبيقه لكن الشخصية الرئيسية فعلا نشعر بحضورها و أيضا قوة الشخصية من حيث الحوارات .
على مستوى المحتوى اللعبة تقدم لنا عالم جد ضخم و متشعب من حيث طريقة استكشافه حيث و مع التقدم في المغامرة ستصبح لك القدرة على استكشاف العالم عموديا ما يضيف له عدة امتيازات أخرى ناهيك عن كون كل مرحلة من مكتب كونترول الفيدرالي تتيح لك عدة مناطق سرية سيكون لك الموعد لاكتشافها من خلال اللعبة و التي فعلا تستخدم تكنولوجيا جد رائعة من حيث القدرة على تغيير البيئة فبعض المناطق من الممكن أن تمر عليها لكن عند العودة إليها تجدها قد تغيرت و هو ما يجعل هذا المكتب الفيدرالي فريد من نوعه حيث أن جدرانه تخفي الكثير من المحتويات و الأسرار إن صح القول و هو ما جعل التجربة فعلا متميزه و غريبة في نفس الوقت علينا .
حيث لم يسبق لي شخصيا أن جربت لعبة من الممكن أن تقدم لك هذه القدرة على تغيير مناطق صخمة و تفتح أمامك الفرصة لاكتشاف مناطق سرية حيث قدمت عنصر العالم الديناميكي بشكل لا يصدق و فعلا تجربة جد متميزة من خلال عالم اللعبة و طريقة تصميمه التي قد تظهر أنها بسيطة إلا أنها فعلا جد عميقة ، نواصل جرد المزيد من التفاصيل عن اللعبة و هذه المرة من حيث المحتوى دائما لكن على مستوى المهمات حيث تقدم لنا اللعبة حزمة مهمة من المهمات المتوفرة في عدة أصناف بين تحديات يجب أن تنهيها و تحصل بالمقابل على عتاد من أجل تطوير السلاح أو نقاط تميز يمكن أن تفتح بها عدة خصائص إنطلاق من شجرة الخصائص المتوفرة في كل نقطة تسجيل و ما أكثرها فى عالم اللعبة .
حيث تتيح لك هذه النقط امكانية التنقل السريع في عالم اللعبة و كذلك الحصول على تطويرات الشخصية الرئيسية ناهيك عن القدرة من أجل تغيير ملابسها ، هذا وبالعودة إلى المهمات التي كنت أتحدث عنها من خلال هذه الفقرة فاللعبة تتيح لنا أيضا محتويات عبارة عن مهمات فرعية و التي من الممكن أن تنطلق مباشرة بعد الحوار مع أحد الشخصيات حيث تظل مخير بين إتباع هذه المهمة و تفعيلها أو البقاء على مهمتك الرئيسية و المنضوية تحت لواء القصة الأساسية إلا أنها فعلا تعتبر وسيلة من أجل إغناء محتوى اللعبة و فعلا كانت خطوة جد موفقة من طرف الفريق المطور أن يقحم هذه المحتويات و فعلا كان الحديث عنها جد قليل من حيث التفاصيل التي كنت قد أشرت لها قبل الإطلاق الرسمي إلا أن النسخة النهائية فعلا احتفظت بعدة مفاجأة .
و من بينها هذه المهمات التي تتوفر فعلا بكمية مهمة و الأهم أنها تقدم تنوع كبير بعيدا عن التكرار و أيضا أسلوب المهمات فعلا أبدع فيه المطورين حيث إستغل البنية التحتية لعالم اللعبة و يحاول في كل مهمة أن يلعب بها كما يريد و قد تصيبك في بعض الأحيان بالذهول لما يحدث من أمامك حيث تجد نفسك أمام جسر مفصول من الجهتين و بينهما مساحة لا يمكن أن تمر من بينها و لا يوحد أي حل أمامك سوى المرور إلى الصفة الأخرى و تحاول البحث عن القطعة المفقود و هو ما أضاف عنصر الألغاز أيضا على اللعبة و محاولة تفقد كل مكان بشكل دقيق و بما أننا نتحدث عن المحتوى فاللعبة تقدم لنا حزمة مهمة من المحتويات التي يمكن تجميعها عبارة عن ملفات سرية و تسجيلات صوتية وفيديوهات تتضمن عدة معلومات من الممكن أن تساعدك على فهم القصة أكثر و السر وراء هذا المقر الذي يخفي الكثير على جدرانه ناهيك عن صناديق تتضمن بعض المعدات لتطوير الأسلحة و فتح خاصيات جديدة.
بعد ما ما تطرقت من خلال المحتوى و كل ما تميزت به اللعبة على مستوى هذه النقطة بالتحديد ناهيك عن القصة التي فعلا كانت عميقة جدا من حيث الأحداث نمر الأن لنقطة لا تقل أهمية وهي أسلوب اللعب من خلال هذه الأخيرة حيث توفر لنا اللعبة حزمة مهمة من المميزات على مستوى نظام اللعب و الذي سيكون من خلاله المستخدم على موعد مع اكتشاف نظام خارق للعادة فالبطلة Jess Faden لها القدرة على التحكم بالبيئة الكاملة لعالم اللعبة و محاولة استغلالها لكي تهاجم الأعداء المتحكم بهم بواسطة قوى The Hiss حيث و من خلال القدرات الخاصة التي تمكنت من الحصول عليها البطلة من خلال طاقة كهرومغناطيسية من العدو رقم واحد في اللعبة و هو The Hiss فقد أصبحت لهذه الأخيرة القدرة على تدمير أي شيء يقف من أمامها و التحكم بشكل كامل بالبيئة المحيطة بك .
حيث يمكن أن تحمل أي شيء من أمامك و تهاجم به الأعداء و إستغلال البناية نفسها و تحطيم جزء من الجدار و إرساله مباشرة على الأعداء و ثق بي أن ضرره كبير جدا كما يمكن أيضا أن تصقل هذه الخاصية من حيث كمية مهمة من التطويرات التي يمكن الزج بها على هذه القوة الخارقة و التي للأسف لن تكون متاحة لك في بداية اللعبة و إنما في جزء معين من الأحداث ، لكن عند البداية ستكون لك القدرة على إستخدام سلاح عبارة عن مسدس و الذي سيكون رفيق دربك دوما إن صح القول حيث يظل المميز في هذا السلاح الخارق العادة أنه لا يحتاج إلى دخيرة بل هو من ينتج الدخيرة بشكل تلقائي .
و ليس هذا فقط بل يمتلك ضرر مهم على الأعداء و لو أنه أحيانا ستجد نفسك متورط مع أعداء من مستوى عالي و لن تؤثر فيهم كثيرا الرصاصات التي ترسل بواسطة هذا المسدس و و ستحتاج حينها إلى الطاقة التى تتوفر عليها البطلة Jess من أجل المرور و هو ما يجعل جميع الأسلحة قابلة للاستخدام في نفس الوقت ناهيك نن المزيد من المفاجآت التي تكتشفها كلما تقدمت في اللعبة مثل القدرة على تغيير شكل المسدس لكي يصبح عبارة عن سلاح رشاش أو Shotgun و المزيد حيث أن هذا العتاد جعل أسلوب اللعب جد متميز بالإضافة إلى الخاصيات التي يمكن تلقيتها للبطلة الرئيسة و التي ستجعل من تحركاتك جد سريعة و أيضا تقدم لك ذلك التنوع على مستوى نظام اللعب و القتال بالتحديد .
الشيء الذي جعل التجربة فعلا مختلفة عن عدة ألعاب جربنا في الفترة الماضية حيث مثلا عند مواجهة زعيم يتفادى كل ما ترسل من هجمات سيكون عليك محاولة أن تبتكر أسلوب خاص للقضاء عليه وهو ما يجعل من نظام اللعب بتغيير حسب الحالة التي أنت موجود عليها و الموقف في اللعبة بالإضافة لكمية مهمة من الخصائص التى توفر لك اللعبة و التي من شأنها أن تجعل المغامرة جد سهلة وفي متناولك حيث لا توفر اللعبة مستويات صعوبة متقدمة جدا و إنما هناك مستوى صعوبة عادي و الممكن أن تتنافس مع الأعداء بشكل طبيعي حيث أن البعض منهم يمتلك نقاط ضعف سيكون عليك دائما معرفتها من أجل القضاء عليهم .
و هنا أخص بالذكر الزعماء الذين تواجه وما أكثرهم في هذه الأخيرة ، طبعا أسلوب اللعب من الممكن أن يتطور مع تقدمك في اللعبة عكس البداية حيث يكون جد محدود بإستخدام المسدس فقط كسلاح و أيضا من خلال التحكم بالشخصية الرئيسية الذي يظل جد محدود لكن مع التقدم ستصبح لك القدرة على الطيران وهو ما جعلني فعلا اصنف نظام اللعب فيها بالرائع و المتنوع من حيث الأساليب التي يتيحها للمستخدم .
ما يزال أمام مراجعتنا الكثير و هذه المرة نمر إلى الرسومات و التي فعلا من خلال لعبة Control كانت عبارة عن خطوة هي الأخرى إيجابية حيث أن عالم اللعبة و كما أشرت من خلال فقرات سابقة قابل للتغير بشكل ديناميكي فهذا الأمر واكبه أيضا مستوى رسومات جد متميز من حيث الجودة التي وفرت لنا هذه الأخيرة فبالرغم من أن اللعبة تدور أحداثها في مكتب فيدرالي إلا أنها فعلا كانت عميقة مثل القصة من حيث الرسومات و أيضا العالم الضخم الذي توفر فيها حيث لا يمكن أن تجد مناطق متكررة عليك إلا في البداية تكون تقريباً المناطق بنفس التصميم و المكاتب تحديدا .
إلا أنه ومع المرور من خلال المغامرة إلى المراحل المتقدمة ستكتشف فعلا عالم ضخم جدا و تنوع كبير من حيث التصاميم و لو أن ذلك الجو المغلق للعبة بحكم أنها عبارة عن لعبة خطية مفتوحة بالكامل بحكم أنها تتيح لك العودة إلى كل منطقة في الوقت الذي ترغب به إلا أن ذلك لم يكن كافيا بحكم أن الأجواء بصفة عامة ممكن أن لا يرتاح فيها بعض المستخدمين بحكم أن المناطق في أغلبها ضيقة بالرغم من أن هناك عدة أسرار لإكتشافها إلا أن هذا لم يكن كافيا و تصميم عالم اللعبة حاول من خلالها الفريق المطور أن يراعي أسلوب اللعب و القصة الرئيسية و حاليا تقريبا بعد مرور أكثر من 14 ساعة داخل اللعبة ما يزال هذا الشعور يراودني و بالرغم من تغير المناطق و وجودها في مساحات أكبر نوعا ما .
إلا أنه دائما ما يأتي ذلك الشعور بأنه سبق لك مشاهدة هذا الشيء في مكان ما و هو العنصر الذي لم تستطع أن تتخلى عنه اللعبة و من شأنه أن لا يروق لعدد من المستخدمين إلا أنه و كمحتوى و جودة من الرسومات فاللعبة تقدم نظام إضاءة ديناميكي جد متقدم و متميز فعلا و أحيانا تشعر و كأنها من الانتاجات الحصرية لأجهزة بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون لقوة الرسومات و من الواضح أن الفريق المطور Remedy Entertainment راكم من التجارب ما أصبح يتيح له أن يعمل على ألعاب من هذا النوع و بهذه الدقة من حيث التفاصيل في عالم اللعبة .
حيث كان هذا الأخير فعلا مليئ بالتفاصيل الصغيرة جدا و استمتعت صراحة بالتجوال في عالم هذه الأخيرة و كمية التفاصيل و طريقة تصميم المهمات و اللعب بالمؤثرات البصرية للشخصيات فعلا أعطى لمسة خاصة للقصة و جعلها تتميز بذلك الطابع السينمائي الرهيب جدا و فعلا نجح الفريق من أجل نقلنا إلى هذا المستوى حيث و من خلال اللعبة .
و بما أننا نتحدث عن الرسومات فقد تم العمل بشكل دقيق على الشخصيات في عالمها و كل شخصية نشعر بوزنها من حيث الحضور لا على مستوى التصاميم الخارجية أو من خلال الأصوات و الحركات و طريقة اللعب بالكاميرا من حيث التركيز على وجه الشخصيات و كأننا فعلا أمام مسلسل تلفزيوني و هو علامة مسجلة باسم استوديو Remedy الذي فعلا تظل انتاجاته فخمة جدا من حيث الجودة و لعبة Control لم تخرج عن هذا الإطار فعلا .
لم يتبقى أمام مراجعتنا للعبة Control سوى فقرة واحدة أو نقطة واحدة كما يقال و هي تلك المتعلقة بالموسيقى و الصوتيات من خلالها حيث عرفت هذه الأخيرة و مثل جل الألعاب التي أضحت تتوفر إستخدام نظام الموسيقى الديناميكية حيث تتأقلم حسب الوضع الذي تكون فيه ولو أن الموسيقى في لعبة Control تشعرك أحيانا أنك في لعبة بقاء و رعب لكن المحتوى مختلف وهو أمر كان مقصود من طرف الفريق المطور في شخص أستوديو Remedy من أجل خلق ذلك الجو الذي يبحث عنه و هو الغموض .
حيث أن الموسيقى أحيانا تشعرك بالخوف مما هو قادم خصوصا أن عالم اللعبة هادئ و عميق و تشعر أنه يخفي الكثير من الأسرار و فعلا هو كذلك كما أكدت لكم من خلال الفقرات السابقة و الموسيقى حاول من خلالها الفريق المطور أن تسير على نفس النهج و فعلا إستطاعت هذه الأخير أن تنجح في ادخالنا إلى عالم اللعبة عبر معزوفات و مقاطع جد رائعة و ذلك سواء من خلال المشاهد التي يكون فيها الأكشن في أقصى محطاته و أيضا من خلال اللحظات .
حيث تستكشف عالم اللعبة و هو ما نجحت في تقديمه من خلال جل الفترات و لو أن المراحل الأولى من اللعبة كانت نوعاً ما هادئة و صامتة لكن عند التقدم في المغامرة فعلا تتغير هذه الأخيرة و منسوبها يرتفع تدريجيا ، أما على مستوى الصوتيات و الحوارات من خلال الشخصيات فقد كانت هذه الأخيرة من خلال الأصوات الأصلية جد متميزة بعكس باقي اللغات التي كانت تشوبها بعض المشاكل .
كما لا ننسى الدعم العربي للفريق المطور بالنسبة للعبة Control حيث كانت هذه الأخيرة فعلا خطوة جد مهمة من طرف هذا الأخير من خلال ترجمة النصوص و القوائم الرئيسية داخل اللعبة و فعلا كانت جد مفيدة من أجل معرفة الكثير من الأسرار و لو أن الأصوات باللغة الإنجليزية إلا أن الترجمة الخاصة بالحوارات و القوائم كانت جد كافية و ستجعل من دون شك الجمهور هنا في المنطقة العربية يرحب باللعبة مما لا شك فيه .
طبعاً مراجعتنا للعبة Control شارفت على الإنتهاء و في آخر كلمة يمكن أن نصرح لكم بها عن لعبة Control فقد كانت هذه الأخيرة فعلا من بين التجارب الجديدة علينا من خلال الألعاب خلال هذا العام و هذا الجيل بشكل عام من الأجهزة حيث قدمت لنا قصة بأسلوب سردي جد مختلف عن ما تعودنا من خلال باقي العناوين التي توفرت أو التي جربنا إن صح القول خصوصا و أنها قادمة من طرف أستوديو Remedy Entertainment الذي قرر أن يعود من خلال هذا المشروع بأسلوب جديد و متنوع مرة أخرى على جميع الأجهزة بعدما كان يقدم هذا الأخير عدد من العناوين في السابق بتعاون مع مايكروسوفت و خلال أول خروج على جميع الأجهزة يمكن القول أنه توفق من خلال لعبة Control التي بالرغم من بعض المشاكل التقنية التي يمكن أن تصلح عبر تحديثات مقبلة إلا أنها فعلا كانت بالمستوى المطلوب و فعلا فاجئتنا بحجم عالمها و محتواها بصفة عامة ناهيك عن الدعم العربي المشكور عليه الفريق المطور حيث يمكن للجميع الإستفادة من النسخة العربية على المتاجر العربية وهي خطوة جد موفقة من طرف الفريق الناشر 505 Games من أجل إتاحة اللغة العربية على جميع النسخ العالمية من دون أي استثناء .
التقييم النهائي : 9/10