المراجعة الشاملة و تقييم للعبة Sekiro Shadows Die Twice
يعود إلينا أستوديو From Software مجددا خلال هذا الجيل من الأجهزة و الذي شارف على الإنتهاء من خلال مشروع جديد كليا حيث يتعلق الأمر بلعبة Sekiro Shadows Die Twice التي تعتبر أول لعبة من استوديو From Software بعد كل من Dark Souls و كذلك Bloodborne حيث تعتبر ثاني سلسلة جديدة في ظرف جيل واحد بعد حصرية سوني Bloodborne على جهاز بلايستيشن 4 و التي كانت جد متميزة للأمانة و تأتي بعدها هذه اللعبة التي تعتبر أول جزء من سلسلة قد تقودنا للمزيد من الإصدارات خلال المستقل لما لا ، في الأسابيع الماضية توصلنا بنسخة مراجعة من طرف الفريق الناشر لهذه الأخيرة و هو ما جعلنا نلقى نظرة عن قرب لهذه الأخيرة و الإطلاع أكثر على ما تعد به من محتوى و كذلك مشاركة معكم رأينا حول هذه الأخيرة و هو ما استطعنا الوقوف عليه خلال الأيام الماضية بعد تجربة كانت لعدة ساعات داخل هذه الأخيرة حيث و من خلال هذه الأسطر سأحاول أن اقربكم من كل كبيرة و صغيرة همت هذه الأخيرة و نظرة عن قرب لكل محتواها ونظرة عن كل المميزات و العيوب التي شملتها .
المعلومات الأساسية :
عنوان اللعبة : Sekiro Shadows Die Twice
الناشر : Activision
المطور : From Software
النوع : أكشن آر بي جي
تاريخ الاصدار : 22 مارس 2019
الأجهزة : بلايستيشن 4 ، إكسبوكس ون ، البي سي
تنطلق أحداث اللعبة خلال عصور اليابان القديمة و نتقمص من خلال الشخصية الرئيسية دور أحد مقالتي الشينوبي و الذي سيكون مكلف من أجل حراسة قائده دوا القيمة الكبيرة و خلال عملية اختطافه و بعد نجاحهم بالفرار سيتواجه هذا الأخير مع أحد جنود الساموراي الذي كان في مهمة معينة من أجل اختطاف الطفل الصغير قبل أن ينازل بطلنا و الذي سيلحق به ضرر كبير بعدما اقتلع يده قبل أن يستفيق بعد عدة أيام ضمن أحد المناطق الغير بعيدة حيث يجد بجانبه أحد الشخصيات الطاعن في السن و الغريبة داخل اللعبة و الذي سيقدم له إحدى ابتكاراته و هي عبارة عن يد صناعية ستكون وسيلتك خلال عالم اللعبة من أجل التنقل هم طريق الحبل والمزيد من المميزات التي سنتطرف لها بشكل مفصل خلال الفقرات المقبلة .
هذا العجوز سيطلق على البطل لقب " سيكيرو " أو بالمعنى الأصح الذئب صاحب اليد الواحدة حيث سيحاول خلال جل مراحل المغامرة أن يوجهه من أجل معرفة مصير قائده و محاولة معرف سبب و مكان احتجازه كما أن أحداث القصة تعرف عدة تشعبات كما هي عادة أستوديو التطوير From Software حيث كان ولا يزال وفي لعاداته الدائمة من حيث المحتوى المليء بالغموض و من دون شك أن هذا المشروع يحمل في طياته الكثير من المحتويات التي سيكون لكم موعد معها و سنحاول أن نقدم لكم نظرة عنها خلال الفترة المقبلة ، أول ما يمكن أن أن نتحدث عنه هو أن عالم اللعبة يقدم لنا عدد من الشخصيات التي سنتعرف عليها و التي ستكون عبارة عن يد العون خلال المغامرة .
فكل مرة ستجد نفسك عالق يجب أن تتحدث مع الشخصيات التي تتعرف عليها من أجل معرفة خطواتك القادمة بحكم أننا لا نملك خريطة مرسومة أمامنا ستوضح لنا الطريق و أحيانا و أكثر من مرة وجدت نفسي تائها في عدة مناطق و أحاول ان ابتكر بنفسي الحل و الذي في بعض المرات يكون أمامك لكن لا يمكن أن ترصده بحكم أن هاجس تواجد الأعداء في كل مكان يحول دون أن تركز في كل خطواتك و هو ما تتطلبه اللعبة كثيرا حيث أنها تحتاج للتركيز و عدم التسرع في كل خطوة و التخطيط جيداً و إلا قد تنقلب عليك الأمور رأس على عقب .
على مستوى المحتوى فاللعبة كما أشرت توفر لنا قصة عميقة جدا في عالم لا يمكن أن نقول مفتوح لكن بمناطق كبيرة جدا حيث تقدم للمستخدمين حرية نوعاً ما من أجل التجول و كذلك محاولة البحث عن الغنائم و تجميع مختلف الجوائز التي ستحتاج من دون شك بهدف تطوير الشخصية الرئيسية و كذلك تحسين تجربتك كما أن المهمات في اللعبة تحمل لنا في جعبتها الكثير من المشاهد القوية خصوصا في نطاق القصة الرئيسية .
حيث حاول الفريق المطور أن يعمل على العمق أكثر و العديد من المرات لا تعلم ما يحدث لكن عند العودة للخلف و التحدث مع بعض الشخصيات الصديقة يمكن أن تعلم المزيد من الأسرار كما أن هؤلاء من الممكن أن يتوجهوا اليك بطلبات خاصة على شكل مهمات فرعية من أجل البحث عن محتوى خاص و تستفيد بالمقابل بعدد من الخصائص المهمة والتي من شأنها أن تفيدك خلال المغامرة مثل معدات تركب على اليد الصناعية أو أدوات تستخدم أثناء القتال .
على مستوى أسلوب اللعب فهي النقطة الأهم في اللعبة و التي من دون شك ستحاول أن نعطيها حقها من خلالها حيث أن اللعبة تقدم لنا نوع إن صح القول متقدم من أسلوب اللعب الأربيجي الممزوج بالاكشن حيث تودع النمط الكلاسيكي الذي قنم خلال المشاريع السابقة من طرف أستوديو From Software بحكم أن عدد من الخصائص تم تغييرها في اللعبة لكن هذا لا يعني أن اللعبة سهلة جدا بل بالعكس فأهم عنصر ما تزال تحتفظ بأسلوبه ألعاب أستوديو From Software الا وهي الصعوبة عند مواجهة الأعداء .
حيث سيكون أمامك خلال اللعبة تحدي من نوع آخر و الأكيد أن اللاعبين الجدد عن ألعاب أستوديو From Software سيتعرفون بلا شك عن أسلوب هذا الفريق حيث لا يوجد مكان الضعفاء و اللعبة تختبر إن صح القول مدى قوتك و كذلك مقاومتك لكل الصعوبات والعثرات التي يضعها الفريق المطور أمامك و من دون شك أن المستخدمين الجدد سيجدون صعوبة من أجل التأقلم مع الوضع ، أولا اللعبة من خلال أسلوب اللعب تعتمد على سلاحين و هم السيف و كذلك اليد الصناعية حيث يمكن معا تطويرها و الحصول على مميزات إضافية من خلالها من أجل مرور بعض العقبات .
كما أن اللعبة تضرب لنا موعد مع عدد من الأعداء صعبي المراس و كل واحد منهم سيكون له نقطة ضعف انطلاقا من الجنود العاديين مرورا بالزعماء من الدرجة الثانية تم الزعماء الرئيسيين حيث أن كل زعيم ستحاول في البداية أن تشن عليه مختلف الهجمات التي من شأنها أن تربك حساباته لكن بمجرد الوقوف و التأمل من خلاله ستحاول أن تتمعن بطريقة القتال لديه من أجل معرفة الحركات التي من شأنها أن تفيدك و هنا يجب أن تتقن كل الحركات و تحاول أن تمزج بينها حيث أن بعض الزعماء ستحتاج من أجل القضاء عليهم دمج عدد من الحركات في نفس الوقت .
كما أن الصعوبة و على عكس ما صرح به أستوديو التطوير From Software فهي فعلا مرتفعة و شخصيا امضيت قرابة الأربع ساعات من أجل التدرب جيدا قبل دخول المغامرة و بالرغم من ذلك أخدت حقي كاملا من حيث عدد المرات التي خسرت فيها و بما أننا نتحدث عن الانهزام فخلال كل مرة تخسر و بعكس لعبة Bloodborne و كذلك سلسلة Dark Souls فكل المحتويات التي تحتفظ بها ستظل معك لكن بالمقابل نقودك و نقاط الخبرة الضرورية من أجل تطوير شخصيتك .
و عقابا لك سيتم تخفيضها الى النصف خلال كل مرة كما أن موتك في اللعبة سيكون له عواقب وخيمة عن عالم اللعبة و لن نتطرق لذلك من أجل ترك الفرصة أمامك للإطلاع أكثر على هذا بأنفسكم من أجل عدم حرق المزيد من التفاصيل ، بالعودة دائما ال نظام اللعب فلعبة Sekiro Shadows Die Twice تعتمد بالأساس على السرعة و محاولة مباغثة العدو في اقل من ثانيه و تتطلب تركيز من مستوى عالي من أجل دراسة كل الحركات و أيضا قراءة خطوات العدو و التجهيز لكل خطوة من هذا الأخير ناهيك عن ذلك يمكن تلقين البطل سيكيرو المزيد من الخصائص و الميزات التي من شأنها أن تسهل عليه المغامرة و لو أن لا شيء سيسهل مصيرك المحتوم .
حيث أن صعوبة اللعبة فعلا لن تترك أمامك الفرصة ابدا و أي خطأ سيكلف الكثير ثق بي عزيزي اللاعب لهذا فهذه الأخيرة بالنسبة لي تظل موجهة لفئة معينة من المستخدمين من يرغبون بألعاب تتحداهم و فعلا سيجدون ظالتهم فيها مما لا شك فيه ، نظام القتال و من بين أسراره أيضا أنه يعتمد على أسلوب المناورات و بالتالي من أجل للقيام بذلك يجب أن تحاول البحث عن المناطق التي نوعاً ما تكون كبيرة من حيث المساحة من أجل القتال خصوصا إن كانت هناك جماعة من الأعداء تحيط بك و لو أنه لا أمل لك أمامهم و ما عليك سوى الفرار من خلال الحبل المتاح لك من خلال اليد الصناعية .
و الذي قد يكون احيانا وسيلة من أجل اللدود بالفرار أو الابتعاد عن ساحة المعركة و مباغتة الأعداء عن بعد و هنا تكمن طريقة اللعب التي يمكن أن يعتمد عليها كل مستخدم حيث انك أحيانا من الممكن أن تعتمد على أسلوب الضرب و الفرار من أجل تقليل عدد الأعداء خصوصا إن كان هناك زعيم من المستوى الثاني و الذي يمكنك تفاديه إن أردت لكن هذا لم يفيدك كثيرا بحكم أن كل زعيم تقضي عليه من شأنه أن يوفر لك عدة معدات و غنائم ستفيدك حتما من أجل تطوير شخصيتك سواء من خلال تلقينه خصائص ضمن شجرة المميزات أو من خلال نظام تطوير اليد الصناعية .
عموما أسلوب اللعب داخل لعبة Sekiro Shadows Die Twice يظل غني جدا و لو أن هذه الأخيرة لا تخلوا من الصعوبة و تظل تحدي حقيقي لكل لاعب و قد تضرب خبرتك على عرض الحائط و تحاول أحيانا أن تهينك من حيث نظام القتال الذي توفر و هو ما يجعلها فعلا غير موجهة للجميع لكن نحن و من خلال تجربتنا استطعنا أن نتاقلم معها و فعلا وصلنا لمرحلة أننا نرغب بالمزيد فعلا من التحديات .
حيث أنك في بعض الأحيان تشعر و كأنك عالق و تغلق الجهاز و تعود بعع ساعات لتجد الحل و هكذا إلى غاية نهاية الأحداث بحكم أنه خلال كل مرة من الممكن أن تجد طريق مختلف مثل إعتماد أسلوب التسلل إلى الأعداء و القضاء عليهم بأسلوب صامت و لو أن هذا النظام لم نشعر بعمق كبير بخصوصه كما أن عالم اللعبة يعج بالمناطق السرية و التي قد تقودك لاكتشاف المزيد من الحقائق عنها .
نمر الأن لفقرة لا تقل أهمية عن التي سبقتها و من دون شك أن الحديث مباشرة يجرنا الى الرسومات من خلال لعبة Sekiro Shadows Die Twice حيث و خلال هذه الأخيرة تم استخدام نفس المحرك الخاص بسلسلة Dark Souls الذي اشتغل عليه الفريق المطور من خلال ألعاب مثل Bloodborne و كذلك Dark Souls 3 لكنه خضع لبعض التحسينات خصوصا فيما يتعلق بنظام الإضاءة الذي فعلا تبين أنه تغير و نلاحظ قفزة نوعية تقنيا من هذا الجانب لكنه على مستوى معدل الإطارات بالثانية فقد تم فتحه من خلال جهاز بلايستيشن 4 برو و إكسبوكس ون إكس .
حيث قد تصل لغاية 50 إطار بالثانية على الأجهزة ما يجعل التجربة من خلالها ممتازه نوعا ما لمالكي الأجهزة المنزلية في حين من خلال نسخة جهاز بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون العادي لا تبارح اللعبة حاجز 30 إطار ، هذا كان من الجانب التقني أما من خلال ما توفر اللعبة على مستوى جودة الرسومات فهي طبعا ليست الأفضل في ميدانها لكن هذا لا يمنع من كونها تحمل سحر رائعا بأجواء اليابان القديمة و فعلا نشعر بالعمل الذي أنجز من طرف المصممين .
خصوصا طريقة ترتيب المراحل و كيف أن عالم اللعبة مليئ بالأسرار و تم ترتيب ما هذا ضمن قالب رائع حيث أن عالم اللعبة يظل مليئ بالاسرار و المناطق السرية التي تحتفظ بالعديد من المحتويات و كل هذا جعل من الرسومات و طريقة تدبير المراحل في اللعبة لا يمكن سوى أن نصفق له حيث تحمل في جعبتها الكثير من الخبرة التي راكمها أستوديو From Software و نشعر بأن هذه الأخيرة يقف ورائها فريق يعمل وفق فلسفة خاصة و من دون شك أنه لم يخيب الظن من خلال هذا المشروع المتميز من حيث كمية التفاصيل في العالم و كذلك الأجواء الرائعة .
على مستوى الصوتيات و الموسيقى فشأنها شأن باقي المحتويات التى توفرت من خلال اللعبة لم تقدم سوى التميز حيث تتيح لنا اللعبة من خلال الموسيقي مقاطع جد مميزة أعادت لنا حقبة اليابان القديمة بشكل جد رائع من خلال نبرات موسيقية جد رائعة تجعلنا تنغمس في هذا العالم الذي رغم الصعوبة التي تتسم بها النزالات فيه إلا أن هذا لم يمنع من كون الموسيقي في عالم اللعبة جد رائعة و تجعلك تدخل غمار هذه اللعبة بشكل كلي كما أن الفريق المطور اختار بعناية المقاطع التي تتوفر من خلال مراحل قتال الزعماء حيث لنا موعد مع مجموعة من المقاطع القوية جدا و الأسطورية التي تظل راسخة في الادهان .
و فعلا خلال تجربتي لمدة ساعات في عالم اللعبة لم أشعر بالملل و لو لدقيقة من خلال التجول والبحث فيها كما أن الموسيقي تظل رفيق الدرب خلال هذه الأخيرة كما أنها تقوم بدورها على أكمل وجه من خلال اللحظات الحماسية إد تساهم في رفع منسوب الأدرينالين و لو أن اللعبة تحتاج لتركيز من مستوى عالي جدا و عدم التسرع لكن هذا أيضا تم اخده بعين الإعتبار من طرف الفريق المطور بحكم أن الموسيقي تشتغل بشكل ديناميكي و يصعد مستواها كلما اقتربت من القضاء على زعيم معين أو عند اقترابك من لحظة مهمة على مستوى القصة .
اللعبة أيضا لم تخلوا من المؤثرات الصوتية في عالمها مثل أصوات الحيوانات و كذلك البيئة المحيطة و غيرها من المؤثرات التي تجعل من التجربة متكاملة جدا خلال هذا العنوان الذي فعلا لم يخلف الموعد مع الجمهور من محبي هذا النوع من الألعاب التي تتطلب مستوى عالي من التركيز و تحتاج للهدوء و هو ما أيضا تم العمل عليه من خلال نظام الحوارات و الصوتيات التي أيضا تحمل في جعبتها حنكة و تجربة أستوديو التطوير على ما السنوات الماضية بحكم أن الحوارات في اللعبة فعلا تظل قوية جدا من حيث اللغة الانجليزية و اليابانية الأصلية بحكم أن أداء الممثلين الصوتين كان بمستوى ممتاز جدا و لم نسجل أي ضعف في الآداء بحكم أن كل شخصية لها لكنة خاصة بها و تشعر بأسلوب كل شخصية على حدى .
كخلاصة لمراجعتنا للعبة Sekiro Shadows Die Twice و التي حاولت من خلالها أن أقدم لكم جرد شامل لكل كبيرة و صغيرة خلال تجربتنا فيها فهذه الأخيرة لم تخلف الموعد مع جميع محبي هذا النوع من الإصدارات و كانت تجربة لا تنسى لكل محبي ألعاب أستوديو From Software إد أن التحدي يظل حاضر و موجود من خلالها و تظل غير موجهة لكافة اللاعبين بحكم انك في حالة لم تكن من هواة الالعاب التي تتحدى اللاعب من شأن هذه الأخيرة أن تترك لديك انطباعا سيئ و هي موجهة كما أشرت لفئة معينة من اللاعبين من يبحثون عن تجربة لا تعترف بالضعيف و تحتاج لتركيز جد عالي من أجل مرور و تجاوز كل العقبات و هو ما توفق فيه أستوديو From Software بالرغم من أن هذه الأخيرة عبارة عن عنوان أول من نوعه إلا أن تجربته الطويلة شعرتنا أن هذا جزء من سلسلة قديمة جدا نظراً لكمية الأفكار التي توفرت و التي تستطدم بواقع مرير و هو الصعوبة الكبيرة فيها .
التقييم النهائي : 9/10