بعد جزء سابق كان في مستوى التطلعات و كذلك من خلال المحتوى الذي من خلاله جعل الجمهور من دون شك يتفاعل بشكل إيجابي مع هذا الإصدار قررت أكتفيجين أن تسير على نفس النحو وهو طرح جميع أجزاء سلسلة Call Of Duty المقبلة من خلال النظام الكلاسيكي و الإبتعاد قدر الإمكان عن نظام اللعب السابق الذي كان قد تلقى وابل من الإنتقادات، توصلنا مؤخرا بنسخة المراجعة للعبة Call Of Duty : Black Ops 4 على جهاز بلايستيشن 4 و قد قمنا بجرد شامل لهذه الأخيرة بهدف طرح كل ما توفر هذه الأخيرة من محتوى و محاولة كشف كل المميزات و العيوب التي من شأنها أن تؤثر على التجربة فتابعوا معي .
المعلومات الأساسية :
عنوان اللعبة : Call of Duty : Black Ops 4
النوع : تصويب و أكشن
الناشر : Activision
المطور : Treyarch
الأجهزة : بلايستيشن 4 و إكسبوكس ون تم البي سي
التقييم العمري : 18 سنة فما فوق
تاريخ الإصدار : 12 أكتوبر 2018
هذا الجزء الجديد من سلسلة Call of Duty نود أن نشير أنه قد تم من خلاله التخلي عن طور القصة بشكل كامل و ذلك بعدما أعلنت ذلك الفرق المطورة أن الجمهور لم يعد له ذلك التابع الكبير لطور القصة و يفضل استغلال جميع الموارد المالية من أجل طرح محتوى عميق من خلال طور اللعب الجماعي و كذلك الزومبي بالإضافة إلى طور الباتل رويال ، عن محتوى اللعبة فهذا الأخيرة كان بمستوى التطلعات رغم خلو اللعب من طور القصة حيث أن هذه الأخيرة و من خلال طور اللعب الجماعي طرحت لنا مجموعة أطوار تنافسية و التي تتيح لاعبين سواء كفريق أو بشكل فردي الإستمتاع بمختلف الأطوار التي يتيح الطور ناهيك عن كمية الخرائط و التي يصل عددها لغاية 14 خريطة رغم أن اغلبيتها مكررة من أجزاء سابقة لكن بطريقة مختلفة .
و هو الشيء الذي يحسب للفريق المطور حيث جعل اللعبة تحصل على تلك اللمحة " قد سبق لي و أن شاهدت ذلك " حيث أن اللاعبين الهاردكور أو المحترفين لن يجدوا مشاكل من أجل ولوج الطور و بسرعة ينغمسون في المنافسة ناهيك عن كمية الأسلحة المتوفرة و التي تعطي توازن كبير للمراحل و لا يمكن أن نجد سلاح قوي و آخر سيء فكل سلاح له مميزاته و عيوبه و حتى هذه العيوب يمكنك من خلال الإضافات أن تصلقله و تصبح محدودة جدا الشيء الذي يجعل من السلاح في متناولك لكن قبل تخصيصه يجب أولا التعود عليه و محاولة معرفة مكامن الضعف قبل الغوص في إمكانيات التعديل من خلال القطع الممنوحة .
هذا و في نفس السياق فهذه القطع الشيء الذي جعلها تتميز من خلال الطور هي أنها تقدم لنا في كل سلاح إضافات معينة تختلف من سلاح لأخر حيث مثلا الرشاشات لديها إضافات خاصة و الأسلحة الخفيفة لديها إضافات معينة ما يجعل نظام اللعب يختلف من لاعب لأخر و التجربة بشكل عام .
نواصل مع محتوى اللعبة و هذه المرة نتطرق كذلك لطور اللعب الباتل رويال و الذي يحمل إسم بلاك اوت و الذي سبق و أن إستفاد من خلال مرحلة بيتا سابقا يمكن القول أنها كانت فرصة للمطورين من أجل منح تجربة متكاملة للاعبين و هو ما نلمسه في هذه الأخيرة التي كانت لنا تجربتها لعدة ساعات حيث و خلال أول مرحلة سيكون الأمر جديد عليك لكن بمجرد اللعب مرات عديدة تصبح معالم الخريطة معروفة لديك و تحاول أن ترصد تحركات المنافسين في المباراة حيث يختلف هذا الأخير كليا عن طور اللعب الجماعي و يمكن القول أنه قد إستطاع أن يأخك إستقلاليته عن طور اللعب الجماعي الشيء الذي جعل من التجربة متميزة من خلال هذه الخريطة الضخمة و كذلك طريقة اللعب التي سنعود لها بشكل مفصل خلال القادم من الفقرات .
من بين السلبيات التي لاحظت من خلال طور اللعب الجماعي و كذلك طور الباتل رويال أنه يظل جد صعب قتل الأعداء حيث أنه يتطلب رصاص أكبر كما أنه و مع سرعة الإتصال البطيئة لدينا في الدول العربية زاد الأمر الطين بلة حيث أن الخوادم تدخلنا مع اللاعبين الأوروبيين الشيء الذي يجعل من التجربة صعبة بحكم أن شخص يملك " Ping " يصل لغاية 5 ليس هو شخص يملك 80 حيث أن الرصاص لا يمكن أن يصل بسرعة و يستجيب مع ما تقوم به من خلال يد التحكم و هذا المشكل صادفني من خلال طور اللعب الجماعي و كذلك طور الباتل رويال لكن غير ذلك فالتجربة تظل جد متميزة .
بعدما تطرقنا لكل من طور اللعب الجماعي و طور الباتل رويال فقد تضمنت اللعبة كذلك طور الزومبي و الذي يعود هذا العام من خلال محتوى جد ضخم كما كشف عن ذلك حيث و على غرار الإصدار السابقة Black Ops 3 يأخذ الطور خطوة للأمام بشكل كلي حيث يتيح لنا في هذا الجزء ثلاث خرائط أو أربعة في حالة كنت تمتلك حزمة السيزون باس ، لكن من خلال تجربتنا و التي امتدت في ثلاثة خرائط يمكن أن نصف تجربتنا بالممتعة جدا و التي كانت على قدر التوقعات حيث أن جميع الخرائط تملك أجواء متميزة و لو أنني أملك بعض التحيز الكبير لخريطة Blood of The Dead التي عادت من جزء Black Ops 2 حيث قرر الفريق أن يعيدها خلال هذا الجزء و ليس بالطريقة التي توفرت حينها .
حيث قرر أن يقدمها لنا بعد سنوات من أحداث الخريطة الأصلية لكوننا نكتشف المزيد من المناطق فيها و كذلك عدة أسرار لن نغوص فيها من أجل عدم الحرق نفس الشيء بالنسبة للخرائط الجديدة XI تم Voyage of Despair و التي فعلا طرحت تجربة مختلفة و ممتعة بين الأصدقاء حيث ان الطور ككل أخد خطوة للأمام من خلال المحتوى الذي يقدم إد بات بمقدورنا تخصيص الكلاسات الخاصة بنا و التعديل عليها لجعل التجربة من البداية تصبح مختلفة حيث قد تختار السلاح الذي ترغب اللعب به كما يمكن من خلال أطوار جديدة اللعب بدون الحاجة للتركيز على لغز الخريطة و المنافسة فقط على جمع أكبر قدر ممكن من النقاط للفوز في المباراة ناهيك عن طرح طور جديد داخل هذه الأخيرة و الذي سيتيح لنا هذه المرة تخصيص المراحل بشكل متقدم و مشاركة القوانين التي ترغب بها من خلال الشبكة و جعل اللاعبين يخوضون في التوليفة التي إخترت .
هذا و يشهد طور الزومبي تغييرات أخرى من خلال هذا الجزء مثل سحب بيرك " Jugger " والذي غادر الطور في جميع الخرائط الشيء الذي جعل من الدرع داخل الخرائط شيء ، ضروري جدا و مهم من أجل المنافسة و محاولة الوصول إلى أعلى الجولات و لا يفوتني المرور دون الحديث عن نظام العلكات التي تعود خلال هذا الجزء بشكل جد متقدم و موسع أكثر حيث يمكن الحصول عليها من خلال نقاط تجنيها عبر المراحل التي تخوض و يمكن من خلال هذه النقاط أن تفتح حزمات تتضمن هذه العلكات و التي تتيح إمكانيات عديدة خلال المباراة و قد تغيير أحيانا من السيناريو .
بعدما تطرقنا خلال الفقرة الماضية لمحتوى اللعبة و الذي كما أكدنا على أنه و رغم غياب طور القصة فهذا الأخير جعل اللعبة لم تفقد بريقها و واصلت على نفس النهج الذي إتبع خلال السنوات الماضية من أجل طرح أفضل تجربة ممكنة من خلال طور اللعب الجماعي و الزومبي ناهيك عن المنضم حديثا و هو طور اللعب الباتل رويال أو "Blackout" لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو ماذا عن طريقة اللعب من خلال هذا الجزء و هل كانت اللعبة على قدر التوقعات من الجمهور ؟
يمكن أن أقول لكم أنه و خلال تجربتي ضمن جميع الأطوار فقد كانت هذه الأخيرة جد ممتعة على جميع الأطوار و كأن شيء لم بتغيير و فريق Treyarch من الواضح أنه بات جد متمكن من السلسلة و يملك أسلوب خاص به من خلال طريقة اللعب حيث أن طور اللعب الجماعي نلمس فيه ذلك الجانب المتطور عن أخر جزء فرغم عدم وجود خاصيات القفز و غيرها إلا أن هذا لم يمنع الفريق من طرح أسلوب خاص باللعب و فعلا هذه الأخيرة نلمس من خلاله ذلك الإختلاف بينه و بين و بين الجزء السابق بلاك اوبس 3 كما أن التطور واضح جدا عن الإصدار السابق WWII .
بخصوص طور اللعب الباتل رويال Blackout يمكن القول أنه أفضل طور باتل رويال موجود حاليا كطريقة اللعب حيث أنه مباشرة تدخل الأجواء و تنغمس خلال الطور و طريقة اللعب تظل جد سلسة من خلال هذا الجزء ما يجعل منه على حد اعتباري أنه أفضل طور باتل رويال مر علي خلال الفترة الماضية حيث يقدم لك أفضل تجربة ممكنة و ذلك من حيث طريقة اللعب المحكمة و نحن هنا نتحدث عن طور منشق من سلسلة عريقة جدا ما جعله فعلا يحمل تلك التوابل الخاصة به و يتيح للمستخدمين فعلا تجربة ممتعة سواء من خلال نظام لاعب وحيد أو لاعبين و لما اللعب على شكل فريق مشكل من أربع عناصر دون أن نغفل إمكانية تقديم المزيد من الأطوار في المستقبل القريب .
بعدما تحدثنا عن محتوى اللعبة و كذلك طريقة اللعب داخل إصدار Call Of Duty : Black Ops 4 نمر الأن للحديث عن شيء جد مهم من خلال اللعبة و هو المتعلق بجانب الرسومات و التي يمكن أن نقول أنها لم تتغير كثيرا عن الجزء السابق و هو بلاك اوبس 3 حيث لا نلمس تلك القفزة النوعية عن هذا الأخير و فعل هناك نفس الميكانيكيات المستخدمة و التي تم صقلها و الرفع من جودتها خلال هذا الجزء حيث أن الخرائط التي قرر الفريق المطور إعادتها مجددا من خلال هذا الإصدار يمكن القول أنه قد حاول العمل عليها من أجل تطويرها و الرفع من جودتها .
لكن في نفس الوقت قرر أن تحافظ على تلك اللمسة التي كانت تميزها و فعلا نجد كل الأشياء في أماكنها المعتادة مع تغييرات تهم فقط الرسومات و جودة الرسم الذي تقدم به اللعبة كما تم التركيز على طرح ألوان مفعمة بالحياة من خلال طور اللعب الجماعي و التي فعلا تجعل من التجربة ممتعة داخل الطور ناهيك عن تصميم الخرائط الجديدة و التي فعلا يسهل معرفة نقاطها الرئيسية ففي إحدى المراحل التي خضت لعبت في خريطة لأول مرة و إستطعت أن أسجل حوالي 18 قتلة و 5 مرات سقطت و ذلك خلال خريطة لأول مرة أجربها في الطور ما يؤكد المعطيات التي قلت لكم خلال الفقرة السابقة أن الخرائط تغطيك ذلك الإنطباع على انك سبق لك وأن شاهدت ذلك في مكان ما .
على مستوى طور الزومبي فالرسومات تظل شيء ضروري و أساسي إن صح القول حيث أنه لا يمكن أن لا يتم التركيز على الرسومات من خلال الطور لكونه يعتبر من بين الأساسيات بالنظر للأجواء التي تتوفر من خلال الخرائط و فعلا نجح الفريق في طرح ذلك التوجه الخاص به من خلال طور الزومبي بإعتماد نماذج جدا متميزة من أجل إيصال الفكرة و كذلك الغوص بنا في الطور سواء من خلال الأجواء تم النماذج المحيطة بالخريطة التي تجعل من هذا الأخير فعلا يقدم لنا جو الرعب الذي نفتقده في عدة ألعاب كنت نتمنى أن تقدم لنا ذلك الإحساس .
لكن في طور الزومبي للعبة و تحديدا في خريطة Blood of The Dead التي فعلا تظل التجربة فيها جد ممتعة و كان من الرائع العودة لهذه الخريطة الأسطورية في طور الزومبي و إكتشاف المزيد عنها ناهيك عن خريطة XI التي تعتبر هي الأخرى من بين الخرائط الممتعة بأجواء تمزج بين مصر القديمة وكذلك الحضارة اليونانية تم خريطة Voyage of Despair التي تتخك طابع سينمائي حيث تتخد من سفينة تايتانيك مقر لها و ذلك عبر أحداث جد قوية و رسوميا نجد مؤثرات بصرية مصقولة بشكل جيد و فعلا التجربة المكتملة للعبة Call Of Duty : Black Ops 4 بلغت نسبة كبيرة من خلال طور الزومبي .
على مستوى طور الباتل رويال يمكن القول أن الرسومات فيه ليست بمثل جودة طور اللعب الجماعي حيث أنه مع شساعة الخريطة كان من البديهي أن يتم تقليل جودة الرسومات لدواعي تقنية من أجل ضمان معدل إطارات محدد في 60 و هو ما وصلت إليه اللعبة حيث وخلال التجربة التي خضت عبر جهاز بلايستيشن 4 برو فقد طرحت لنا هذه الأخيرة جودة رسومات متوسطة مع حضور عدة مؤثرات بصرية للإضاءة .
كما أنها ستتيح في القريب العاجل دوران الليل و النهار ما سيجعل من التجربة جد متكاملة من دون شك و هو ما يجب أخذه بعين الإعتبار حيث و بالرغم من الطريقة التي تتوفر بها الخريطة من خلال إطلاق اللعبة فهذه الأخيرة تقدم بجودة رسومات جيدة كما أشرت و تنوع كبير من حيث البيئات وكذلك المحتوى الذي تقدم إد لا يمكن أن نمر لمسافة بعيدة حتى نصادف منزل أو بناية من أجل تفقدها و محاولة الحصول على عتاد إضافي .
بعدما تحدثنا عنه من خلال فقرة الرسومات نمر الآن للحديث عن الصوتيات و الموسيقى داخل اللعبة حيث و مع سحب طور اللعب الفردي يمكن القول أن الصوتيات فقدت الكثير من بريقها و هو ما نلمح من خلال التجربة لكن هذا لم يمنع اللعبة من مواصلة تميزها من خلال طور اللعب الجماعي أو الزومبي حيث نجد مؤثرات صوتية جد متميزة و كذلك أداء صوتي من أعلى مستوى للشخصيات التي تؤثت فضاء طور الزومبي و كذلك اللعب الجماعي .
الشيء الذي لا يمكن أن نمر دون أن نتحدث عنه حيث تظل هذه الأخيرة تحافظ على مستواها لكن كما أشرت غياب طور اللعب الفردي أرخى بظلاله على لعبة Call Of Duty : Black Ops 4 بشكل واضح حيث لم نلمس ذلك الحضور الكبير للصوتيات و المقاطع الموسيقية الرهيبة حقا و التي كانت تجعل من كور القصة فعلا أحد أضلاع السلسلة و غيابه اثر سلبيا عن الموسيقى و الصوتيات خلال هذا الجزء من اللعبة ، لكن على مستوى أطوار الزومبي و كذلك اللعب الجماعي يمكن القول بأن هذه الأخيرة تظل ممتازة و تفوقت فيها اللعبة لحد كبيرة من خلال جميع المحتويات سواء كان المؤثرات أو الموسيقى بالإضافة لأداء الشخصيات .
كخلاصة لمراجعتنا للعبة Call Of Duty : Black Ops 4 فقد كانت هذه الأخيرة على قدر التوقعات حيث و بالرغم من عدم تواجد طور لعب فردي من خلال هذا الجزء إلا أن هذا الأخير لم يتأثر من حيث المحتوى المقدم و حافظت اللعبة على نفس المستوى الذي دأبت عليه خلال السنوات الماضية من حيث طور لعب جماعي جد متماسك و كذلك طور الزومبي من خلال محتوى جد ضخم لم يسبق وأن قدم شيء مماثل له في جميع أجزاء السلسلة من قبل حيث يصل لغاية أربع خرائط ناهيك عن طور لعب باتل رويال قدم توابل هذا الطور بطريقة سلسة و ممتعة فعلا لم يسبق و أن خضنا مثلها في جميع أطوار الباتل رويال ، نتمنى أن تكون هذه المراجعة قد أتاحت لكم فرصة الإطلاع على بعض من مميزات هذا الجزء الجديد من السلسلة و أن تقربكم من جميع الإيجابيات و السلبيات .
التقييم النهائي : 8,5/10