مرت سنوات عديدة عن اخر لعبة خضت فيها تقدم تجربة سباق دراجات حيث يعود ذلك لزمن جد بعيد ، لكنني قررت ان أتخد من ذلك تحدي لي في هذا الجيل من الأجهزة و أن اجرب احد هذه العناوين التي باتت تؤتت فضاء الالعاب ، وقع اختياري على لعبة Monster Energy Supercross و التي قدمت من طرف فريق Milestone إبتداء من هذا اليوم بالاسواق و من خلال هذه الاسطر سأحاول أن اقدم لكم جرد شامل لكل ما قدمت ضمن محتواها في اطار هذه المراجعة الشاملة .
المعلومات الأساسية :
عنوان اللعبة : Monster Energy Supercross
الناشر : Milestone
المطور : Milestone
تاريخ الإصدار : 13 فبراير 2018
الأجهزة : إكسبوكس ون ، بلايستيشن 4 ، البي سي
النوع : سباق دراجات
التقييم العمري : 3 سنوات فما فوق
ننطلق بالخوض في ربوع هذه المراجعة و نبدأ من نقطة محتوى اللعبة حيث تقدم للاعبين حزمة ضخمة من المحتويات كأطوار لعب حيث نجد أطوار جد كلاسيكية مثل طور المسيرة و كذلك طور اللعب الفردي العادي تم كذلك طور ضد الساعة و الذي يقدم بشكل جد كلاسيكي حيث نخوض سباق ضد التوقيت و الذي سبق و أن جربناه في عدد مهم من الالعاب .
هذا و بالموازات مع كل هذه الاطوار نجد ايضا حضور لطو اخر باللعبة و هو طور المسابقة الدولية في شخص بطولة العالم للاعبين المحترفين و المعروفة باسم Monster Energy Cup حيث أتخد من اسمها عنوان للعبة نفسها و الذي من دون شك انه سيساهم في جلب جمهور كبير إليها ، اللعبة تقدم لمحبي ألعاب سباق الدراجات كذلك طور اخر لا يقل أهمية عن ما سبق و أن تطرقت له حيث بالنسبة لي يظل من الاطوار المميزة و هو الخاص بتصميم مضامير السباق .
حيث يتيح لنا كلاعبين فرصة تصميم المضامير بالشكل الذي نرغب به و ليس هذا فحسب و انما كذلك مشاركة هذه المضامير مع اللاعبين من كل انحاء العالم ما يجعل هذا الطور أرضية جد مناسب للاعبين من اجل مشاركة إبداعاتهم ، خطوة توفق فيها استوديو Milestone و هو يظل شيئ عادي جدا بالنظر لكونه قد راكم تجارب جد مهمة في السابق عبر عدة العاب تقدم تجربة لعب خاصة بالدراجات النارية ، هذا الفريق لم يدخر جهدا من اجل مشتركة هذه الخبرة و طرحها من خلال مشروع لعبة Monster Energy Supercross و التي اعتقد انها قد تميزت عبر هذا الطور .
و لا ننسى كذلك طور اللعب الخاص بالمسيرة حيث قدم خلاله محتوى جد عميق عبر مختلف المنافسات و ما تتيحه من ساعات لعب لاستكمال المغامرة مع متسابقك و الذي بالمناسبة يمكنك تخصيصه بشكل كامل عبر اختيار الدراجة و كذلك المستشهرين و الذي يتغيرون كلما تقدمت ضمن بالمسيرة و ترتقي بذلك في المستويات .
هذا و يمكن كذلك من خلال اللعبة تخصيص شخصيتك من خلال عدد ضخم من المحتويات مثل الخوذات و كذلك الملابس و الأحذية حيث تقدم اللعبة محتوى من ازيد 100 علامة تجارية رسمية معترف بها دوليا ، اللعبة و لكي لا ننسى أن نتطرق لذلك بخصوصها فهي تقدم كذلك طور للعب خاص بالشبكة و هو ما يجعل التجربة جد ممتعة مع الاصدقاء حيث لا تخلوا السباقات من المتعة و الضحك بين الاصدقاء تحديدا ، بالعودة لطور المسابقة الدولية للمحترفين فهذا الطور يقدم جميع المتسابقين الرسمين لموسم 2017 و ذلك عبر كل الوجوه المعروفة بهذه المنافسة و كذلك مختلف العلامات التجاربة المصنعة للدراجات النارية الاستعراضية .
بعد كل ما تطرقت له من خلال جرد شامل لمحتوى اللعبة نمر لشطر جد مهم في اللعبة و الذي لا يقل أهمية بتاتا على ما قدم بالفقرة أعلاه حيث ساتحدث ضمن هذه الفقرة عن اسلوب اللعب و الذي من خلال لعبة Monster Energy Supercross يظل جد متفاوت حيث احيانا يعطيك إنطباع انه جيد لكن احيان يبدو و كانه جد ضعيف و لا يرقى للمستوى المطلوب .
فشخصيا واجهت صعوبة جد بالغة من اجل أن أستأنس بالأجواء و التكيف مع الوضع لكن في كل مرحلة تختلف تجربتي ففي مضامير السباق الترابية اجد التجربة جد متوسطة حيث احيانا و بشكل مفاجئ يسقط المتسابق من الدراجة علما أن الطريق جد مستوية و تتخد مسار جد عادي و هو ما قد يكون مشكل تقني يجب حله في القادم من التحديثات .
هذا و عبر مضامير السباق التي تتضمن بعض الوحل فهنا يختلف الوضع بشكل كلي حيث أن اللعبة تشعرك بوجود نوع من الواقعية التي لا يمكن أن انكر إحساسي بها حيث أن الدراجة النارية تندفع بشكل واضح جراء الوحل العالق في العجلات و هو ما يجعلك اثناء اللعب تكون جد حذر بكل السباق و لا ننسى الطريقة التي تتفاعل بها الدراجة مع كل المضامير و التي نلمس عمل فريق التطوير عليها و رغبته الجامحة في تقديم محتوى جد متميز على هذا المستوى .
اواصل حديثي عن اسلوب اللعب و أخص الان بالذكر كل ماهو تقني حيث أن لعبة Monster Energy Supercross قدمت في جل اطوارها مشاكل تقنية جد رهيبة كأخطاء عن انطلاق كل سباق و كذلك هبوط مفاجئ بمعدل الاطارات بالثانية عن اجتماع كل المتسابقين حيث قد تعمل اللعبة بمعدل لا يبارح 20 إطار قبل أن تعود من جديد لحاجز 60 إطار بالثانية و هو ما يبب على الفريق المطور أن يعمل على حله في القادم من التحديثات المستقبلية و اولها تحديث يوم الاطلاق .
لم يعد يفصلنا سوى القليل على نهاية المراجعة لكن قبل أن نغلق فصولها بشكل نهائي فلا بد و الحديث عن رسومات اللعبة و كذلك نظام الصوتيات فيها حيث و من خلال هذه الفقرة سأتطرق لكل كبيرة و صغيرة في هذه السياق و ننطلق عبر شق الرسومات ، لعبة Monster Energy Supercross يستخدم من خلالها فريق Milestone محرك التطوير Unreal Engine 4 و الذي يظل معروف بجودته و كذلك سهولة الاستخدام التي يتيح للمطوين .
لكن لا أعلم ما حدث بالضبط لفريق التطوير Milestone حيث و كأن اللعبة لم تجهز بعد و قد قام باصدارها ، إد لاحظت من خلال جل فصول تجربتي أن الرسومات تعاني من عدة أخطاء كجود تكستيرات جد رديئة و كذلك التفاصيل في محيط الملاعب التي تدور عليها السباقات تفتقد لتلك الديناميكية التي كنت شخصيا انتظرها من اللعبة و كاننا في عالم جد صامت فقط صوت المحركات و الموسيقى الصاخبة التي ترافقك طيلة السباق .
لكن و بالموازات مع ذلك فاللعبة تقدم كجودة تصاميم للدراجات النارية و كذلك جودة الأرضية أفضل ما يمكن و نشعر بوجود محرك التطوير Unreal Engine 4 لكن غير ذلك فالرسومات تظل جدا محدودة و لم ترقى للمستوى الذي كنا نطمح له و ننتظر من فريق Milestone الذي لم يسبق و أن خدل جمهوره ، على مستوى الموسيقى فلا يمكن أن أطيل الحديث عنها لكونها تظل جد عادية و لم تتميز باي شكل من الاشكال كموسيقى و مقاطع ضمن جل أطوار اللعب لكن على مستوى المؤثرات فهذه الأخيرة تميزت بشكل واضح لكوننا نجد نفس الاصوات الحقيقيه للمحركات الخاص بالدراجات النارية وفريق Milestone اشتغل بشكل جيد على هذا المعطى و قد نجح فيه إلى حد كبير .
التقييم النهائي : 7/10