تعود سلسلة Sniper : Ghost Warrior من جديد إلى الواجهة و ذلك بعد غياب لسنوات عديدة و الكل طبعا من محبي ألعاب القنص إنتعش بسماع خبر قدوم هذه السلسلة و التي رغم المستوى الجد متوسط لأول أجزائها إلى أنها ما تزال تحظى بفئة مهمة من الجمهور و الذي يتابع أخبارها إلى غاية صدورها النهائي ، في هذه الأسطر سأحاول أن أقربكم من محتوى جزء Sniper : Ghost Warrior 3 و ذلك بإستعراض كل ما قدم من محتوى عن طريق مراجعتنا للعبة .
المعلومات الأساسية :
عنوان اللعبة : Sniper : Ghost Warrior 3
فريق التطوير : CI Games
الناشر : CI Games
موعد الإصدار : 25 أبريل 2017
الأجهزة : PS4 / Xbox One / PC
التقييم العمري : 18 سنة فما فوق
الأطوار : طور لعب فردي و جماعي
أول محور كما جرت العادة هو كل ما يتعلق بطور القصة و الذي في جزء Sniper : Ghost Warrior 3 حاول أستوديو التطوير أن يتعمق من خلاله أكثر غير أنه وقع في فخ اللخبطة لكون اللاعب أحيانا سيجد نفسه عالق بين ضفتين و لا يعلم مع من يعمل لكن التوضيحات حول ماضي القصة جد سطحية ، بداية أحداث اللعبة ستقودنا إلى منطقة بين الحدود الروسية و الأوكرانية عندما سنتقمص دور القناص جون و الذي أرسل برفقة أخيه إلى إحدى المهمات الإستطلاعية هناك قبل أن يتعرض أخ البطل و هو المدعوا روبيرت إلى عملية إختطاف من طرف مجهولين .
و من هناك تنطلق فصول أحداث القصة بعد ٢٣ شهر من وقوع الحادث ليرسل القناص جون إلى جورجيا و ذلك لإتمام عدة مهمات خاصة قبل أن يتلقى معلومات بتواجد أخيه هناك في منطقة من البلد دون أن يعلم أين بالضبط ، هذه المعطيات ستعير من مسار السيناريو الشيئ الكثير لكونها ستجعل البطل جون يعمل بين ضفتين مع مكتب المخابرات الأمريكية و كذلك المقاومة في جورجيا و التي تتعرض للمضايقات من طرف الجيش و قوات الأمن هناك ، اللاعب سيكون مجبر بخوض عدة مهمات من بينها ماهو رئيسي و أخر جانبي و كل هذا بهدف التقدم في الشطرين معا .
بعد التطرق لمحور القصة و السيناريو نتطرق الأن لمحتوى اللعبة و الذي في جزء Sniper : Ghost Warrior 3 يظل جد متوسط إلى حد ما بحكم أن المهمات سواء الرئيسية أو الفرعية تظل جد كلاسيكية و لا تحمل أي نوع من التجديد فقط ما يحسب لها هو أنها قابلة للعب بأي طريقة تريد حتى أنك قد تنهي المهمات أحيانا دون قتل أي شخص من الأعداء لكن الأكيد سيظل تحدي صعب و هو موجه للمحترفين بدرجة أكبر .
عالم اللعبة ليس بتلك الشساعة الكبيرة غير أنه مليئ بالأنشطة و التي تظل كلها عبارة عن مهمات فقط تتنوع بين ماهو بحث عن المعدات و كذلك مهمات القصة تم المهمات الجانبية كما أن المهمات في حد ذاتها تتيح لك تجميع عدة معدات لصنع مختلف الأدوات التي تحتاج كالدخيرة و غيرها من الأدوات التي قد تستعمل و هو نظام يشكر عليه فريق التطوير بحكم أنه سيساعدك أحيانا للحصول على كل ما تحتاج من معدات دون دفع أي نقود فقط بالصنع يدويا ، المهمات الجانبية تظل هي الأخرى جد عادية و لا تحمل أي طابع للتنوع و كلها مكررة كالبحث عن معدات مخبئة أو الحصول على أسلحة ناذرة و هكذا تدور ضمن نفس الدائرة .
أما فيما يتعلق بأسلوب اللعب فيظل واحد من نقاط قوة اللعبة إن لم نقل أهم ما يميزها و ذلك لما قدم من إمكانيات تعطيك إنطباع الواقعية من مسكة السلاح إلى غاية إطلاق الرصاصة كالتحكم بمدى الرصاصة عن طريق عداد خاص , و كذلك نظام التصويب الجد محكم و لو أنه على مستوى الدقة يجب أن يحظى لبعض الإصلاحات بحكم أنه أحيانا يكون المؤشر مثبت على العدو غير أن الرصاصة تتخد منخى أخر دون أن نغفل على نظام الرياح و الدي يساعدك على جعل رصاصتك تتخد مسار مناسب و هو ما جعل أسلوب اللعب بالنسبة لي يظل أفضل ما تقدم اللعبة إجمالا .
السياقة في اللعبة تظل وسيلة مهمة كذلك غير أنها لم تعطى لها عناية أكبر فجل المركبات بعالم اللعبة لا يمكن سياقتها و من دون سيارتك ستجد نفسك عالقا اللهم إن إستثنينا إضافة ميزة التنقل السريع من مكان لأخر و الذي كان خطوة ناجحة باللعبة ، بالنسبة للأطوار في اللعبة فقد كان من المتوقع أن تحصل على كل من طور القصة و أخر للعب الجماعي غير أنه من خلال نسخة المراجعة المرسلة لنا لمن نجد طور اللعب الجماعي و هو ما تطرق اليوم فريق التطوير إليه مؤكدا أنه سيصدر في الربع الثالث من هذا العام و يظل طبعا خبر جد مؤسف لكوننا أردنا إستكشاف هذا الأخير من خلال هذه النسخة غير أن ذلك سيتأجل لوقت لاحق بلا شك .
نواصل جرد محتوى اللعبة و هذا المرة نعرج لكل ماهو أسلحة و معدات فجزء Sniper : Ghost Warrior 3 يقدم نخبة مهمة من أسلحة القناصة مع إمكانية تخصيصها إلى غاية إختيار نوع الرصاصات ضمن نظام تعديل جد متقدم يظل محبب من طرف محبي السلسلة كما أن هذا النظام يشمل كذلك الأسلحة العادية و هي الرشاشات الهجومية و كذلك المسدسات كإختيار الألوان و كذلك تركيب الكاتم و غيرها من مميزات ، المعدات في لعبة Sniper : Ghost Warrior 3 لا تقتصر فقط على الأسلحة و إنما كذلك ما يستخدمه اللاعب في اللعبة مثل الدرون أو ما يصطلح عليه الطائرة بدون طيار و التي يمكن تعديلها أيضا بتطوير جل خصائصها لتسهيل مهمتك في المهمات بشكل أكبر .
الشخصية الرئيسية في اللعبة أيضا يمكن تطوير خصائصه و ذلك بتلقينه ميزات إضافية و تطويرها لما لا و ذلك على ثلاث فئات بين القناصة و الشبح تم المحارب ، لكل فئة نجد خصائص محددة غير أنه للحصول على نقاط خبرة لتطوير كل هذه الميزات فهو شيئ سيتوجب إنهاء عدة تحديات من خلال مهمات سواء تلك التي تنظوي تحت لواء القصة أو المهمات الجانبية .
بعد كل ماهو محتوى في اللعبة و كذلك نظام اللعب نمر الأن للرسومات في لعبة Sniper : Ghost Warrior 3 و التي تظل جد عادية و لا تصل للمستوى المقدم بنسخة البي سي بحيث كماهو معروف فمحرك التطوير CryEngine يظل من بين أقوى محركات التطوير حاليا ليس فقط للرسومات القوية التي يتيح بل كذلك لسهولة العمل عليه غير أنه خطوة طرح اللعبة على شكل عالم مفتوح قد تكون هي السبب في عدم نجاحها على هذا الشق ، بحيث نلاحظ أن ميكانكيات العمل جد قديمة و كذلك التكسترات على الأرض لا ترقى لمستوى لعبة على الجيل الثامن للأجهزة و هو شيئ جد مؤسف حقيقة .
فلو كانت اللعبة خطية لما شاهدنا هذه التعاسة في الرسومات لكن بما أنها عالم مفتوح فواضح أن فريق التطوير لم يعطي كل منطقة حقها كما يقال و حاول أن يقدم اللعبة بأقصى سرعة ممكنة ، شيئ يتجلى من خلال الأخطاء الكثيرة التي رصدنا مثل إنخفاض معدل الإطارات بشكل كبير بنسخة بلايستيشن ٤ كما أن نسخة بلايستيشن ٤ برو هي الأخرى لم تحظى بأي إضافات حصرية إن إستثنينا تقنية الألوان HDR و التي لا تسمن و لا تغني من جوع بما أن اللعبة أصلا تقنيا يلزمها الكثير من الإصلاحات .
نسخة الأجهزة المنزلية و على عكس تلك للبي سي للأسف لم تقدم ما كنا ننتظر منها و تظل من أكثر الألعاب رداءة حتى أنها في أكثر من مناسبة توقفت بشكل مفاجئ عن العمل في جهازي و هو ما يؤكد النقط التي تطرقت إليها لذا فلا تتسرع عزيزي اللاعب في شراء اللعبة و إنتظر على الأقل إلي حين نزول بعض التحديثات لإصلاح هذه المشاكل التقنية .
عن صوتيات اللعبة فهي تظل جد مقبولة بمقاطع موسيقية مقتبسة من الطابع الأوروبي الشرقي تحديدا كنبرة الأصوات و اللحن الموسيقي الذي كما أشرت فهو يحمل لمسة و نبرة من أوروبا الشرقية بالتحديد و هو ما أعطى للعبة Sniper : Ghost Warrior 3 ذلك الجو الحماسي أحيانا بالمهمات و التي رغم تكرارها إلى أن المؤثرات الصوتية تطل ناجحة فيها كما أن أصوات الأسلحة هي الأخرى تطل جد واقعية خصوصا بأسلحة القناصة و هو ما يوضح أن العمل لفريق التطوير كان بالأساس لنقل تجربة قنص جد واقعية على كل الأصعدة بخلاف الرسومات و التي لم تواكب للأسف النهج و تقنيا أيضا بحكم أن اللعبة تظهر بشكل واضح أنها غير جاهزة بعد و حديثي يظل محدد على نسخة الأجهزة المنزلية .
كخلاصة لمراجعتنا للعبة Sniper : Ghost Warrior 3 يمكن أن أقول كون هذه الأخيرة حاولت نقلنا إلى جو الواقعية بألعاب القنص غيرها لم تتوفق في عدة نقط كما أسلفت الذكر ، و لو أن أسلوب اللعب يظل من بين أهم ما نجحت فيه لكن غير ذلك فجزء Sniper : Ghost Warrior 3 لم يستطع أن يقدم شيئ جديد بهذا النوع من الألعاب .
التقييم النهائي 6,5/10